You are here

83vs18

كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ

Kalla inna kitaba alabrari lafee AAilliyyeena

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

A´aha! Haƙĩƙa lalle ne littãfin mãsu ɗã´ã yana a cikin Illiyyĩna?

Nay, verily the record of the Righteous is (preserved) in 'Illiyin.
Nay! Most surely the record of the righteous shall be in the Iliyin.
Nay, but the record of the righteous is in 'Illiyin -

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

The Record Book of the Righteous and Their Reward

Allah says that truly,

كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ ...

Verily, the Record of Al-Abrar (the righteous believers)

These people are in a situation that is the opposite of the wicked people.

... لَفِي عِلِّيِّينَ ﴿١٨﴾

is in `Illiyyin.

meaning, their final destination is `Illiyyin, which is the opposite of Sijjin.

It has been reported from Hilal bin Yasaf that Ibn Abbas asked Ka`b about Sijjin while he was present, and Ka`b said,

"It is the seventh earth and in it are the souls of the disbelievers.''

Then Ibn `Abbas asked him about `Illiyyin, so he said,

"It is the seventh heaven and it contains the souls of the believers.''

This statement -- that it is the seventh heaven -- has been said by others as well.

Ali bin Abi Talhah reported that Ibn `Abbas said concerning Allah's statement, كَلاَّ إِنَّ كِتَـبَ الاٌّبْرَارِ لَفِى عِلِّيِّينَ (Nay! Verily, the Record of Al-Abrar (the righteous believers) is in `Illiyyin.)

"This means Paradise.''

Others besides him have said,

"`Iliyyin is located at Sidrat Al-Muntaha.''

The obvious meaning is that the word `Illiyyin is taken from the word `Uluw, which means highness. The more something ascends and rises, the more it becomes greater and increases.

وهم بخلاف الفجار لفي عليين أي مصيرهم إلى عليين وهو بخلاف سجين . قال الأعمش عن شمر بن عطية عن هلال بن يساف قال سأل ابن عباس كعبا وأنا حاضر عن سجين قال هي الأرض السابعة وفيها أرواح الكفار وسأله عن عليين فقال هي السماء السابعة وفيها أرواح المؤمنين وهكذا قال غير واحد إنها السماء السابعة وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله " كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين " يعني الجنة . وفي رواية العوفي عنه أعمالهم في السماء عند الله وكذا قال الضحاك وقال قتادة عليون ساق العرش اليمنى وقال غيره عليون عند سدرة المنتهى والظاهر أن عليين مأخوذ من العلو وكلما علا الشيء وارتفع عظم واتسع .

" كلا " حقا " إن كتاب الأبرار " أي كتاب أعمال المؤمنين الصادقين في إيمانهم " لفي عليين " قيل هو كتاب جامع لأعمال الخير من الملائكة ومؤمني الثقلين , وقيل هو مكان في السماء السابعة تحت العرش

" كلا " بمعنى حقا , والوقف على " تكذبون " . وقيل أي ليس الأمر كما يقولون ولا كما ظنوا بل كتابهم في سجين , وكتاب المؤمنين في عليين . وقال مقاتل : كلا , أي لا يؤمنون بالعذاب الذي يصلونه . ثم استأنف فقال : " إن كتاب الأبرار " مرفوع في عليين على قدر مرتبتهم . قال ابن عباس : أي في الجنة . وعنه أيضا قال : أعمالهم في كتاب الله في السماء . وقال الضحاك ومجاهد وقتادة : يعني السماء السابعة فيها أرواح المؤمنين . وروى ابن الأجلح عن الضحاك قال : هي سدرة المنتهى , ينتهي إليها كل شيء من أمر الله لا يعدوها , فيقولون : رب عبدك فلان , وهو أعلم به منهم , فيأتيه كتاب من الله عز وجل مختوم بأمانه من العذاب . فذلك قوله تعالى : " كلا إن كتاب الأبرار " . وعن كعب الأحبار قال : إن روح المؤمن إذا قبضت صعد بها إلى السماء , وفتحت لها أبواب السماء , وتلقتها الملائكة بالبشرى , ثم يخرجون معها حتى ينتهوا إلى العرش , فيخرج لهم من تحت العرش , رق فيرقم ويختم فيه النجاة من الحساب يوم القيامة ويشهده المقربون . وقال قتادة أيضا : " في عليين " هي فوق السماء السابعة عند قائمة العرش اليمنى . وقال البراء بن عازب قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( عليون في السماء السابعة تحت العرش ) . وعن ابن عباس أيضا : هو لوح من زبرجدة خضراء معلق بالعرش , أعمالهم مكتوبة فيه . وقال الفراء : عليون ارتفاع بعد ارتفاع . وقيل : عليون أعلى الأمكنة . وقيل : معناه علو في علو مضاعف , كأنه لا غاية له ; ولذلك جمع بالواو والنون . وهو معنى قول الطبري . قال الفراء : هو اسم موضوع على صفة الجمع , ولا واحد له من لفظه ; كقولك : عشرون وثلاثون , والعرب إذا جمعت جمعا ولم يكن له بناء من واحده ولا تثنية , قالوا في المذكر والمؤنث بالنون . وهي معنى قول الطبري . وقال الزجاج : إعراب هذا الاسم كإعراب الجمع , كما تقول : هذه قنسرون , ورأيت قنسرين . وقال يونس النحوي واحدها : علي وعلية . وقال أبو الفتح : عليين : جمع علي , وهو فعيل من العلو . وكان سبيله أن يقول علية كما قالوا للغرفة علية ; لأنها من العلو , فلما حذف التاء من علية عوضوا منها الجمع بالواو والنون , كما قالوا في أرضين . وقيل : إن عليين صفة للملائكة , فإنهم الملأ الأعلى ; كما يقال : فلان في بني فلان ; أي هو في جملتهم وعندهم . والذي في الخبر من حديث ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن أهل عليين لينظرون إلى الجنة من كذا , فإذا أشرف رجل من أهل عليين أشرقت الجنة لضياء وجهه , فيقولون : ما هذا النور ؟ فيقال أشرف رجل من أهل عليين الأبرار أهل الطاعة والصدق ) . وفي خبر آخر : ( إن أهل الجنة ليرون أهل عليين كما يرى الكوكب الدري في أفق السماء ) يدل على أن عليين اسم الموضع المرتفع . وروى ناس عن ابن عباس في قوله " عليين " قال : أخبر أن أعمالهم وأرواحهم في السماء الرابعة .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«كَلَّا» حرف ردع وزجر «إِنَّ كِتابَ» إن واسمها المضاف إلى «الْأَبْرارِ» مضاف إليه «لَفِي» اللام المزحلقة و«في عِلِّيِّينَ» خبر إن والجملة مستأنفة.