You are here

87vs15

وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى

Wathakara isma rabbihi fasalla

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma ya ambaci sũnan(5) Ubangijinsa, sa´an nan yã yi salla.

And glorify the name of their Guardian-Lord, and (lift their hearts) in prayer.
And magnifies the name of his Lord and prays.
And remembereth the name of his Lord, so prayeth,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى ﴿١٥﴾

And remembers the Name of his Lord, and performs Salah.

meaning, he establishes the prayer in its appointed time, seeking the pleasure of Allah, obedience to His command, and implementation of His Law.

We have already reported from the Commander of the believers, `Umar bin `Abdul-`Aziz, that he used to command the people to give the Sadaqat Al-Fitr, and he would recite this Ayah:

قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى

وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى

Indeed whosoever purifies himself shall achieve success. And remembers the Name of his Lord, and performs Salah.

Abu Al-Ahwas said,

"If someone comes to any of you begging, and he wants to pray, then he should give charity (Zakah) before he prays. For verily, Allah the Exalted says,

قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى

وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى

Indeed whosoever purifies himself shall achieve success. And remembers the Name of his Lord, and performs Salah.''

Qatadah said concerning this Ayah,

قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى

وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى

Indeed whosoever purifies himself shall achieve success. And remembers the Name of his Lord, and performs Salah (Fasalla).)

"He purifies his wealth and pleases his Creator.''

أي أقام الصلاة في أوقاتها ابتغاء رضوان الله وطاعة لأمر الله وامتثالا لشرع الله . وقد قال الحافظ أبو بكر البزار حدثنا عباد بن أحمد العزرمي حدثنا عمي محمد بن عبد الرحمن عن أبيه عن عطاء بن السائب عن عبد الرحمن بن سابط عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال قد أفلح من تزكى قال " من شهد أن لا إله إلا الله وخلع الأنداد وشهد أني رسول الله " " وذكر اسم ربه فصلى " قال " هي الصلوات الخمس والمحافظة عليها والاهتمام بها" ثم قال لا يروى عن جابر إلا من هذا الوجه وكذا قال ابن عباس إن المراد بذلك الصلوات الخمس واختاره ابن جرير . وقال ابن جرير حدثني عمرو بن عبد الحميد الأيلي حدثنا مروان بن معاوية عن أبي خلدة قال دخلت على أبي العالية فقال لي إذا غدوت غدا إلى العيد فمر بي قال فمررت به فقال هل طعمت شيئا ؟ قلت نعم قال أفضت على نفسك من الماء ؟ قلت نعم قال فأخبرني ما فعلت زكاتك ؟ قلت قد وجهتها قال إنما أردتك لهذه ثم قرأ" قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى " وقال إن أهل المدينة لا يرون صدقة أفضل منها ومن سقاية الماء " قلت " وقد روينا عن أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز أنه كان يأمر الناس بإخراج صدقة الفطر ويتلو هذه الآية " قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى " وقال أبو الأحوص إذا أتى أحدكم سائل وهو يريد الصلاة فليقدم بين يدي صلاته زكاته فإن الله تعالى يقول " قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى " وقال قتادة في هذه الآية " قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى" زكى ماله وأرضى خالقه .

" وذكر اسم ربه " مكبرا " فصلى " الصلوات الخمس وذلك من أمور الآخرة وكفار مكة معرضون عنها

أي ذكر ربه . وروى عطاء عن ابن عباس قال : يريد ذكر معاده وموقفه بين يدي الله جل ثناؤه , فعبده وصلى له . وقيل : ذكر اسم ربه بالتكبير في أول الصلاة ; لأنها لا تنعقد إلا بذكره وهو قوله : الله أكبر : وبه يحتج على وجوب تكبيرة الافتتاح , وعلى أنها ليست من الصلاة ; لأن الصلاة معطوفة عليها . وفيه حجة لمن قال : إن الافتتاح جائز بكل اسم من أسماء الله عز وجل . وهذه مسألة خلافية بين الفقهاء . وقد مضى القول في هذا في أول سورة " البقرة " . وقيل : هي تكبيرات العيد . قال الضحاك : " وذكر اسم ربه " في طريق المصلى " فصلى " أي صلاة العيد . وقيل : " وذكر اسم ربه " وهو أن يذكره بقلبه عند صلاته , فيخاف عقابه , ويرجو ثوابه ليكون استيفاؤه لها , وخشوعه فيها , بحسب خوفه ورجائه . وقيل : هو أن يفتتح أول كل سورة ببسم الله الرحمن الرحيم . " فصلى " أي فصلى وذكر . ولا فرق بين أن تقول : أكرمتني فزرتني , وبين أن تقول : زرتني فأكرمتني . قال ابن عباس : هذا في الصلاة المفروضة , وهي الصلوات الخمس . وقيل : الدعاء أي دعاء الله بحوائج الدنيا والآخرة . وقيل : صلاة العيد قاله أبو سعيد الخدري وابن عمر وغيرهما . وقد تقدم . وقيل : هو أن يتطوع بصلاة بعد زكاته قاله أبو الأحوص , وهو مقتضى قول عطاء . وروي عن عبد الله قال : من أقام الصلاة ولم يؤت الزكاة فلا صلاة له .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَذَكَرَ» ماض فاعله مستتر «اسْمَ رَبِّهِ» مفعول به مضاف إلى ربه والجملة معطوفة على ما قبلها «فَصَلَّى» الفاء حرف عطف وصلى معطوف على ذكر