You are here

87vs5

فَجَعَلَهُ غُثَاء أَحْوَى

FajaAAalahu ghuthaan ahwa

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Sa´an nan Ya mayar da ita ƙeƙasassa, baƙa.

And then doth make it (but) swarthy stubble.
Then makes it dried up, dust-colored.
Then turneth it to russet stubble.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

فَجَعَلَهُ غُثَاء أَحْوَى ﴿٥﴾

And then makes it dark stubble.

Ibn `Abbas said, "Dried up and altered.''

It has been narrated that Mujahid, Qatadah and Ibn Zayd, all made similar statements.

قال ابن عباس هشيما متغيرا وعن مجاهد وقتادة وابن زيد نحوه . قال ابن جرير وكان بعض أهل العلم بكلام العرب يرى أن ذلك من المؤخر الذي معناه التقديم وأن معنى الكلام والذي أخرج المرعى أحوى : أي أخضر إلى السواد فجعله غثاء بعد ذلك ثم قال ابن جرير وهذا وإن كان محتملا إلا أنه غير صواب لمخالفته أقوال أهل التأويل .

" فجعله " بعد الخضرة " غثاء " جافا هشيما " أحوى " أسود يابسا

الغثاء : ما يقذف به السيل على جوانب الوادي من الحشيش والنبات والقماش . وكذلك الغثاء ( بالتشديد ) . والجمع : الأغثاء , قتادة : الغثاء : الشيء اليابس . ويقال للبقل والحشيش إذا تحطم ويبس : غثاء وهشيم . وكذلك للذي يكون حول الماء من القماش غثاء كما قال : كأن طمية المجيمر غدوة من السيل والأغثاء فلكة مغزل وحكى أهل اللغة : غثا الوادي وجفا . وكذلك الماء : إذا علاه من الزبد والقماش ما لا ينتفع به . والأحوى : الأسود أي إن النبات يضرب إلى الحوة من شدة الخضرة كالأسود . والحوة : السواد قال الأعشى : لمياء في شفتيها حوة لعس وفي اللثاث وفي أنيابها شنب وفي الصحاح : والحوة : سمرة الشفة . يقال : رجل أحوى , وامرأة حواء , وقد حويت . وبعير أحوى إذا خالط خضرته سواد وصفوة . وتصغير أحوى أحيو في لغة من قال أسيود . ثم قيل : يجوز أن يكون " أحوى " حالا من " المرعى " , ويكون المعنى : كأنه من خضرته يضرب إلى السواد والتقدير : أخرج المرعى أحوى , فجعله غثاء يقال : قد حوي النبت حكاه الكسائي , وقال : وغيث من الوسمي حو تلاعه تبطنته بشيظم صلتان ويجوز أن يكون " حوى " صفة ل " غثاء " . والمعنى : أنه صار كذلك بعد خضرته . وقال أبو عبيدة : فجعله أسود من احتراقه وقدمه والرطب إذا يبس اسود . وقال عبد الرحمن بن زيد : أخرج المرعى أخضر , ثم لما يبس اسود من احتراقه , فصار غثاء تذهب به الرياح والسيول . وهو مثل ضربه الله تعالى للكفار , لذهاب الدنيا بعد نضارتها .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«فَجَعَلَهُ» ماض ومفعوله الأول والفاعل مستتر «غُثاءً» مفعول به ثان «أَحْوى » حال من المرعى والجملة معطوفة على ما قبلها.