You are here

87vs7

إِلَّا مَا شَاء اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى

Illa ma shaa Allahu innahu yaAAlamu aljahra wama yakhfa

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Fãce abin da Allah Ya so, lalle ne Shi (Allah) Ya san bayyane da abin da yake bõye.

Except as Allah wills: For He knoweth what is manifest and what is hidden.
Except what Allah pleases, surely He knows the manifest, and what is hidden.
Save that which Allah willeth. Lo! He knoweth the disclosed and that which still is hidden;

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

إِلَّا مَا شَاء اللَّهُ...

Except what Allah may will.

Qatadah said,

"The Prophet did not forget anything except what Allah willed.''

It has been said that the meaning of Allah's statement, فَلَا تَنسَى (so you shall not forget,) is,

"do not forget''

and that which would be abrogated, is merely an exception to this.

Meaning, `do not forget what We teach you to recite, except what Allah wills, which He removes and there is no sin on your leaving it off (not retaining it).'

Concerning Allah's statement,

... إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى ﴿٧﴾

He knows what is apparent and what is hidden.

meaning, He knows what the creatures do openly and what they hide, whether it be statements or deeds. None of that is hidden from Him.

" إلا ما شاء الله " وهذا اختيار ابن جرير وقال قتادة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينسى شيئا إلا ما شاء الله وقيل المراد بقوله فلا تنسى طلب وجعل معنى الاستثناء على هذا ما يقع من النسخ أي لا تنسى ما نقرئك إلا ما يشاء الله رفعه فلا عليك أن تتركه . وقوله تعالى " إنه يعلم الجهر وما يخفى " أي يعلم ما يجهر به العباد وما يخفونه من أقوالهم وأفعالهم لا يخفى عليه من ذلك شيء .

" إلا ما شاء الله " أن تنساه بنسخ تلاوته وحكمه , وكان صلى الله عليه وسلم يجهر بالقراءة مع قراءة جبريل خوف النسيان فكأنه قيل له : لا تعجل بها إنك لا تنسى فلا تتعب نفسك بالجهر بها " إنه " تعالى " يعلم الجهر " من القول والفعل " وما يخفى " منهما

ووجه الاستثناء على هذا , ما قاله الفراء : إلا ما شاء الله , وهو لم يشأ أن تنسى شيئا كقوله تعالى : " خالدين فيها ما دامت السموات والأرض إلا ما شاء ربك " [ هود : 108 ] . ولا يشاء . ويقال في الكلام : لأعطينك كل ما سألت إلا ما شئت , وإلا أن أشاء أن أمنعك , والنية على ألا يمنعه شيئا . فعلى هذا مجاري الأيمان يستثنى فيها ونية الحالف التمام . وفي رواية أبي صالح عن ابن عباس : فلم ينس بعد نزول هذه الآية حتى مات , " إلا ما شاء الله " . وعن سعيد عن قتادة , قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا ينسى شيئا " إلا ما شاء الله " . وعلى هذه الأقوال قيل : إلا ما شاء الله أن ينسى , ولكنه لم ينسى شيئا منه بعد نزول هذه الآية . وقيل : إلا ما شاء الله أن ينسى , ثم يذكر بعد ذلك فإذا قد نسي , ولكنه يتذكر ولا ينسى نسيانا كليا . وقد روي أنه أسقط آية في قراءته في الصلاة , فحسب أبي أنها نسخت , فسأله فقال : [ إني نسيتها ] . وقيل : هو من النسيان أي إلا ما شاء الله أن ينسيك . ثم قيل : هذا بمعنى النسخ أي إلا ما شاء الله أن ينسخه . والاستثناء نوع من النسخ . وقيل . النسيان بمعنى الترك أي يعصمك من أن تترك العمل به إلا ما شاء الله أن تتركه لنسخه إياه . فهذا في نسخ العمل , والأول في نسخ القراءة . قال الفرغاني : كان يغشى مجلس الجنيد أهل البسط من العلوم , وكان يغشاه ابن كيسان النحوي , وكان رجلا جليلا فقال يوما : ما تقول يا أبا القاسم في قول الله تعالى : " سنقرئك فلا تنسى " ؟ فأجابه مسرعا - كأنه تقدم له السؤال قبل ذلك بأوقات : لا تنسى العمل به . فقال ابن كيسان : لا يفضض الله فاك مثلك من يصدر عن رأيه . وقوله " فلا " : للنفي لا للنهي . وقيل : للنهي وإنما أثبتت الياء ; لأن رءوس الآي على ذلك . والمعنى : لا تغفل عن قراءته وتكراره فتنساه إلا ما شاء الله أن ينسيكه برفع تلاوته للمصلحة . والأول هو المختار ; لأن الاستثناء من النهي لا يكاد يكون إلا مؤقتا معلوما . وأيضا فإن الياء مثبتة في جميع المصاحف , وعليها القراء . وقيل : معناه إلا ما شاء الله أن يؤخر إنزاله . وقيل : المعنى فجعله غثاء أحوى إلا ما شاء الله أن ينال بنو آدم والبهائم , فإنه لا يصير كذلك .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«إِلَّا» حرف استثناء «ما» اسم موصول في محل نصب على الاستثناء «شاءَ اللَّهُ» ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة صلة «إِنَّهُ» إن واسمها «يَعْلَمُ» مضارع فاعله مستتر «الْجَهْرَ» مفعول به والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها. «وَما» اسم موصول معطوف على الجهر «يَخْفى » مضارع فاعله مستتر والجملة صلة.

6vs128

وَيَوْمَ يِحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَآؤُهُم مِّنَ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِيَ أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَليمٌ
,

21vs110

إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ مِنَ الْقَوْلِ وَيَعْلَمُ مَا تَكْتُمُونَ