You are here

91vs1

وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا

Waalshshamsi waduhaha

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Ina rantsuwa da rãnã da hantsinta.

By the Sun and his (glorious) splendour;
I swear by the sun and its brilliance,
By the sun and his brightness,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah swears by His Creation that the Person Who purifies Himself will be Successful and the Person Who corrupts Himself will fail

وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا ﴿١﴾

By the sun and Duhaha.

Mujahid said, "This means, by its light.''

Qatadah said, وَضُحَاهَا wa Duhaha. "The whole day.''

Ibn Jarir said,

"The correct view is what has been said, `Allah swears by the sun and its daytime, because the clear light of the sun is daytime.'''

Recitation of Surah Ash-Shams in the Isha' Prayer

The Hadith of Jabir which was recorded in the Two Sahihs has already been mentioned. In it the Messenger of Allah said to Muadh, Why didn't you pray with the recitation of,

سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الاّعْلَى

وَالشَّمْسِ وَضُحَـهَا

وَالَّيْلِ إِذَا يَغْشَى

Glorify the Name of your Lord the Most High, (Surah 87),

By the sun and Duhaha, (Surah 91),

By the night as it envelops, (Surah 92)

سورة الشمس : تقدم حديث جابر الذي في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لمعاذ " هلا صليت ب " سبح اسم ربك الأعلى " " والشمس وضحاها " " والليل إذا يغشى" ؟ " . قال مجاهد " والشمس وضحاها " أي وضوئها وقال قتادة " وضحاها " النهار كله . قال ابن جرير والصواب أن يقال أقسم الله بالشمس ونهارها لأن ضوء الشمس الظاهرة هو النهار .

" والشمس وضحاها " ضوئها

قال مجاهد : " وضحاها " أي ضوءها وإشراقها . وهو قسم ثان . وأضاف الضحى إلى الشمس ; لأنه إنما يكون بارتفاع الشمس . وقال قتادة : بهاؤها . السدي : حرها . وروى الضحاك عن ابن عباس : " وضحاها " قال : جعل فيها الضوء وجعلها حارة . وقال اليزيدي : هو انبساطها . وقيل : ما ظهر بها من كل مخلوق فيكون القسم بها وبمخلوقات الأرض كلها . حكاه الماوردي والضحا : مؤنثة . يقال : ارتفعت الضحا , وهي فوق الضحو . وقد تذكر . فمن أنث ذهب إلى أنها جمع ضحوة . ومن ذكر ذهب إلى أنه اسم على فعل , نحو صرد ونغر . وهو ظرف غير متمكن مثل سحر . تقول : لقيته ضحا وضحا إذا أردت به ضحا يومك لم تنونه . وقال الفراء : الضحا هو النهار كقول قتادة . والمعروف عند العرب أن الضحا : النهار كله , فذلك لدوام نور الشمس , ومن قال : إنه نور الشمس أو حرها , فنور الشمس لا يكون إلا مع حر الشمس . وقد استدل من قال : إن الضحى حر الشمس بقوله تعالى : " ولا تضحى " [ طه : 119 ] أي لا يؤذيك الحر . وقال المبرد : أصل الضحا من الضح , وهو نور الشمس , والألف مقلوبة من الحاء الثانية . تقول : " ضحوة وضحوات , وضحوات وضحا , فالواو من ضحوة مقلوبة عن الحاء الثانية , والألف في ضحا مقلوبة عن الواو . وقال أبو الهيثم : الضح : نقيض الظل , وهو نور الشمس على وجه الأرض , وأصله الضحا فاستثقلوا الياء مع سكون الحاء , فقلبوها ألفا .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَالشَّمْسِ» جار ومجرور متعلقان بفعل قسم محذوف «وَضُحاها» معطوف على الشمس.