You are here

98vs8

جَزَاؤُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ

Jazaohum AAinda rabbihim jannatu AAadnin tajree min tahtiha alanharu khalideena feeha abadan radiya Allahu AAanhum waradoo AAanhu thalika liman khashiya rabbahu

Yoruba Translation

Hausa Translation

Sakamakonsu, a wurin Ubangijinsu, shi ne gidajen Aljannar zama, ƙoramu na gudãna daga ƙarƙashinsu sunã madawwama a cikinta har abada. Allah Ya yarda da su, kuma su, sun yarda da Shi. wannan sakamako ne ga wanda ya ji tsõron Ubangijinsa.

Their reward is with Allah: Gardens of Eternity, beneath which rivers flow; they will dwell therein for ever; Allah well pleased with them, and they with Him: all this for such as fear their Lord and Cherisher.
Their reward with their Lord is gardens of perpetuity beneath which rivers flow, abiding therein for ever; Allah is well pleased with them and they are well pleased with Him; that is for him who fears his Lord.
Their reward is with their Lord: Gardens of Eden underneath which rivers flow, wherein they dwell for ever. Allah hath pleasure in them and they have pleasure in Him. This is (in store) for him who feareth his Lord.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Then Allah says,

جَزَاؤُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ ...

Their reward with their Lord,

meaning, on the Day of Judgement.

... جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا...

is Eternal Gardens underneath which rivers flow. They will abide therein forever,

meaning, having no end, no break and no conclusion.

... رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ...

Allah will be pleased with them, and they well-pleased with Him.

The condition of Him being pleased with them is more illustrious than all of the everlasting delights that they will be given.

وَرَضُواْ عَنْهُ and they well-pleased with Him, Due to the comprehensive favors He has given them.

Then Allah says,

... ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ ﴿٨﴾

That is for him who fears his Lord.

meaning, this is the reward that will be attained by those who revere Allah and fear Him as He deserves to be feared. This is the person who worships Allah as if he sees Him, and he knows that even though he does not see Him, indeed Allah sees him.

Imam Ahmad recorded from Abu Hurayrah that the Messenger of Allah said, Shall I not inform you of the best of creation?

They said, "Of course, O Messenger of Allah!''

He said,

رَجُلٌ آخِذٌ بِعِنَانِ فَرَسِهِ فِي سَبِيلِ اللهِ، كُلَّمَا كَانَتْ هَيْعَةٌ اسْتَوَى عَلَيْهِ.

A man who takes the reins of his horse in the way of Allah, and whenever there is a fearful cry from the enemy, he climbs upon it.

Shall I not inform you of the best of creation?

They said, "Of course, O Messenger of Allah!''

He said,

رَجُلٌ فِي ثُلَّةٍ مِنْ غَنَمِهِ، يُقِيمُ الصَّلَاةَ وَيُؤْتِي الزَّكَاةَ.

A man who has a flock of sheep and he establishes the prayer and gives the obligatory charity.

Shall I not inform you of the worst of creation?

They said, "Of course.''

He said,

الَّذِي يُسْأَلُ بِاللهِ وَلَا يُعْطِي بِه

The person who is asked by Allah and he does not give by Him.

This is the end of the Tafsir of Surah Al-Bayyinah, and all praise and thanks are due to Allah.

ثم قال تعالى " جزاؤهم عند ربهم " أي يوم القيامة " جنات عدن تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا " أي بلا انفصال ولا انقضاء ولا فراغ " رضي الله عنهم ورضوا عنه" ومقام رضاه عنهم أعلى مما أوتوه من النعيم المقيم " ورضوا عنه " فيما منحهم من الفضل العميم. وقوله تعالى " ذلك لمن خشي ربه " أي هذا الجزاء حاصل لمن خشي الله واتقاه حق تقواه وعبده كأنه يراه وعلم أنه إن لم يره فإنه يراه. وقال الإمام أحمد حدثنا إسحاق بن عيسى حدثنا أبو معشر عن أبي وهب مولى أبي هريرة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" ألا أخبركم بخير البرية ؟ " قالوا بلى يا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " رجل أخذ بعنان فرسه في سبيل الله كلما كانت هيعة استوى عليه. ألا أخبركم بخير البرية ؟ " قالوا بلى يا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " رجل في ثلة من غنمه يقيم الصلاة ويؤتي الزكاة . ألا أخبركم بشر البرية ؟ " قالوا بلى قال " الذي يسأل بالله ولا يعطي به " . آخر تفسير سورة لم يكن ولله الحمد والمنة .

" جزاؤهم عند ربهم جنات عدن " إقامة " رضي الله عنهم " بطاعته " ورضوا عنه " بثوابه " ذلك لمن خشي ربه " خاف عقابه فانتهى عن معصيته تعالى .

أي ثوابهم .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«جَزاؤُهُمْ» مبتدأ «عِنْدَ» ظرف مكان «رَبِّهِمْ» مضاف إليه «جَنَّاتُ عَدْنٍ» خبر مضاف إلى عدن ، والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها «تَجْرِي» مضارع مرفوع «مِنْ تَحْتِهَا» متعلقان بالفعل «الْأَنْهارُ» فاعل والجملة الفعلية صفة «خالِدِينَ» حال «فِيها» متعلقان بخالدين «أَبَداً» ظرف زمان «رَضِيَ اللَّهُ» ماض وفاعله «عَنْهُمْ» متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة لا محل لها. «وَرَضُوا عَنْهُ» معطوف على ما قبله «ذلِكَ» مبتدأ «لِمَنْ» متعلقان بمحذوف خبر والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها «خَشِيَ رَبَّهُ» ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة من لا محل لها.

18vs31

أُوْلَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقاً
,

20vs76

جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاء مَن تَزَكَّى
,

5vs119

قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ
,

9vs100

وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ
,

58vs22

لَا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ