You are here

10vs58

قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ

Qul bifadli Allahi wabirahmatihi fabithalika falyafrahoo huwa khayrun mimma yajmaAAoona

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Ka ce: &quotDa falalar Allah da rahamarSa. Sai su yi farin ciki da wannan.&quot Shĩ ne mafi alhħri daga abin da suke tãrãwa.

Say: "In the bounty of Allah. And in His Mercy,- in that let them rejoice": that is better than the (wealth) they hoard.
Say: In the grace of Allah and in His mercy-- in that they should rejoice; it is better than that which they gather.
Say: In the bounty of Allah and in His mercy: therein let them rejoice. It is better than what they hoard.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ ...

Say: "In the bounty of Allah, and in His mercy; therein let them rejoice.''

rejoice in what has come from Allah. Let them rejoice in the guidance and the religion of the truth. It is better than anything they might rejoice in,

... هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ ﴿٥٨﴾

That is better than what (the wealth) they amass.

from the ruins of the world and its vanishing bloom undoubtedly.

وقوله تعالى " قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا " أي بهذا الذي جاءهم من الله من الهدى ودين الحق فليفرحوا فإنه أولى ما يفرحون به " هو خير مما يجمعون " أي من حطام الدنيا وما فيها من الزهرة الفانية الذاهبة لا محالة كما قال ابن أبي حاتم في تفسير هذه الآية وذكر بسنده عن بقية بن الوليد عن صفوان بن عمرو : سمعت أيفع بن عبد الله الكلاعي يقول لما قدم خراج العراق إلى عمر رضي الله عنه خرج عمر ومولى له فجعل عمر يعد الإبل فإذا هي أكثر من ذلك فجعل عمر يقول : الحمد لله تعالى ويقول مولاه هذا والله من فضل الله ورحمته فقال عمر : كذبت ليس هذا هو الذي يقول الله تعالى " قل بفضل الله وبرحمته " الآية وهذا مما يجمعون وقد أسنده الحافظ أبو القاسم الطبراني فرواه عن أبي زرعة الدمشقي عن حيوة بن شريح عن بقية فذكره .

"قل بفضل الله" الإسلام "وبرحمته" القرآن "فبذلك" الفضل والرحمة "فليفرحوا هو خير مما يجمعون" من الدنيا بالياء والتاء

قال أبو سعيد الخدري وابن عباس رضي الله عنهما : فضل الله القرآن , ورحمته الإسلام . وعنهما أيضا : فضل الله القرآن , ورحمته أن جعلكم من أهله . وعن الحسن والضحاك ومجاهد وقتادة : فضل الله الإيمان , ورحمته القرآن ; على العكس من القول الأول . وقيل : غير هذا .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«قُلْ» أمر وفاعله مستتر والجملة مستأنفة.
«بِفَضْلِ» متعلقان بفعل محذوف تقديره فليفرحوا بفضل.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه.
«وَبِرَحْمَتِهِ» عطف على بفضل.
«فَبِذلِكَ» الفاء عاطفة واسم الإشارة في محل جر متعلقان بيفرحوا واللام للبعد والكاف للخطاب.
«فَلْيَفْرَحُوا» مضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة على فليفرحوا المحذوفة.
«هُوَ خَيْرٌ» مبتدأ وخبر والجملة مستأنفة.
«مِمَّا» ما الموصولية من المدغمة بها متعلقان بخير.
«يَجْمَعُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة.

3vs157

وَلَئِن قُتِلْتُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَوْ مُتُّمْ لَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللّهِ وَرَحْمَةٌ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ
,

43vs32

أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضاً سُخْرِيّاً وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ