You are here

16vs111

يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَن نَّفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ

Yawma tatee kullu nafsin tujadilu AAan nafsiha watuwaffa kullu nafsin ma AAamilat wahum la yuthlamoona

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

A rãnar da kõwane rai zai je yanã jãyayyar tunkuɗħwa daga kansa, kuma a cika wa kõwane rai (sakamakon) abin da ya aikata, kuma sũ bã zã a zãlunce su ba.

One Day every soul will come up struggling for itself, and every soul will be recompensed (fully) for all its actions, and none will be unjustly dealt with.
(Remember) the day when every soul shall come, pleading for itself and every soul shall be paid in full what it has done, and they shall not be dealt with unjustly.
On the Day when every soul will come pleading for itself, and every soul will be repaid what it did, and they will not be wronged.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ ...

(Remember) the Day when every person will come pleading,

meaning making a case in his own defence.

... عَن نَّفْسِهَا ...

for himself,

means, no one else will plead on his behalf; not his father, not his son, nor his brother, nor his wife.

... وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ ...

and every one will be paid in full for what he did,

meaning whatever he did, good or evil.

... وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ ﴿١١١﴾

and they will not be dealt with unjustly.

meaning there will be no decrease in the reward for good, and no increase in the punishment for evil. They will not be dealt with unjustly in the slightest way.

" يوم تأتي كل نفس تجادل " أي تحاج " عن نفسها " ليس أحد يحاج عنها لا أب ولا ابن ولا أخ ولا زوجة " وتوفى كل نفس ما عملت " أي من خير وشر " وهم لا يظلمون " أي لا ينقص من ثواب الخير ولا يزاد على ثواب الشر ولا يظلمون نقيرا .

اذكر "يوم تأتي كل نفس تجادل" تحاج "عن نفسها" لا يهمها غيرها وهو يوم القيامة "وتوفى كل نفس" جزاء "ما عملت وهم لا يظلمون" شيئا

أي تخاصم وتحاج عن نفسها ; جاء في الخبر أن كل أحد يقول يوم القيامة : نفسي نفسي ! من شدة هول يوم القيمة سوى محمد صلى الله عليه وسلم فإنه يسأل في أمته . وفي حديث عمر أنه قال لكعب الأحبار : يا كعب , خوفنا هيجنا حدثنا نبهنا . فقال له كعب : يا أمير المؤمنين , والذي نفسي بيده لو وافيت يوم القيامة بمثل عمل سبعين نبيا لأتت عليك تارات لا يهمك إلا نفسك , وإن لجهنم زفرة لا يبقى ملك مقرب ولا نبي منتخب إلا وقع جاثيا على ركبتيه , حتى إن إبراهيم الخليل ليدلي بالخلة فيقول : يا رب , أنا خليلك إبراهيم , لا أسألك اليوم إلا نفسي ! قال : يا كعب , أين تجد ذلك في كتاب الله ؟ قال : قوله تعالى : " يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها وتوفى كل نفس ما عملت وهم لا يظلمون " . وقال ابن عباس في هذه الآية : ما تزال الخصومة بالناس يوم القيامة حتى تخاصم الروح الجسد ; فتقول الروح : رب , الروح منك أنت خلقته , لم تكن لي يد أبطش بها , ولا رجل أمشي بها , ولا عين أبصر بها , ولا أذن أسمع بها ولا عقل أعقل به , حتى جئت فدخلت في هذا الجسد , فضعف عليه أنواع العذاب ونجني ; فيقول الجسد : رب , أنت خلقتني بيدك فكنت كالخشبة , ليس لي يد أبطش بها , ولا قدم أسعى به , ولا بصر أبصر به , ولا سمع أسمع به , فجاء هذا كشعاع النور , فبه نطق لساني , وبه أبصرت عيني , وبه مشت رجلي , وبه سمعت أذني , فضعف عليه أنواع العذاب ونجني منه . قال : فيضرب الله لهما مثلا أعمى ومقعدا دخلا بستانا فيه ثمار , فالأعمى لا يبصر الثمرة والمقعد لا ينالها , فنادى المقعد الأعمى ايتني فاحملني آكل وأطعمك , فدنا منه فحمله , فأصابوا من الثمرة ; فعلى من يكون العذاب ؟ قال : عليكما جميعا العذاب ; ذكره الثعلبي .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«يَوْمَ» ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر والجملة مستأنفة.
«تَأْتِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للثقل.
«كُلُّ» فاعل.
«نَفْسٍ» مضاف إليه والجملة مضاف إليه.
«تُجادِلُ» مضارع فاعله مستتر والجملة حالية.
«عَنْ نَفْسِها» متعلقان بتجادل والهاء مضاف إليه.
«وَتُوَفَّى» الواو عاطفة وتوفى مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة معطوفة.
«كُلُّ» نائب فاعل.
«نَفْسٍ» مضاف إليه.
«ما» موصولية مفعول به.
«عَمِلَتْ» ماض فاعله مستتر والجملة صلة.
«وَهُمْ» الواو حالية وهم مبتدأ والجملة في محل نصب حال.
«لا» نافية.
«يُظْلَمُونَ» مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل والجملة خبر.

2vs281

وَاتَّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ