You are here

19vs79

كَلَّا سَنَكْتُبُ مَا يَقُولُ وَنَمُدُّ لَهُ مِنَ الْعَذَابِ مَدّاً

Kalla sanaktubu ma yaqoolu wanamuddu lahu mina alAAathabi maddan

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

ôaha! zã mu rubũta abin da yake faɗa, kuma Mu yalwata masa, daga azãba, yalwatãwa.

Nay! We shall record what he says, and We shall add and add to his punishment.
By no means! We write down what he says, and We will lengthen to him the length of the chastisement
Nay, but We shall record that which he saith and prolong for him a span of torment.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Concerning Allah's statement,

كَلَّا ...

Nay,

This is a participle that opposes what came before it and gives emphasis to what follows it.

... سَنَكْتُبُ مَا يَقُولُ ...

We shall record what he says,

what he is seeking, and his idea that he has given himself about what he hopes for, and his disbelief in Allah the Most Great.

... وَنَمُدُّ لَهُ مِنَ الْعَذَابِ مَدًّا ﴿٧٩﴾

We shall increase his torment.

This is referring to what will happen in the abode of the Hereafter, because of his saying his disbelief in Allah in this life.

وقوله " كلا " هي حرف ردع لما قبلها وتأكيد لما بعدها " سنكتب ما يقول " أي من طلبه ذلك وحكمه لنفسه بما يتمناه وكفره بالله العظيم " ونمد له من العذاب مدا " أي في الدار الآخرة على قوله ذلك وكفره بالله في الدنيا .

"كلا" أي لا يؤتى ذلك "سنكتب" نأمر بكتب "ما يقول ونمد له من العذاب مدا" نزيده بذلك عذابا فوق عذاب كفره

ليس في النصف الأول ذكر " كلا " وإنما جاء ذكره في النصف الثاني وهو يكون بمعنيين أحدهما بمعنى حقا والثاني بمعنى لا فإذا كانت بمعنى حقا جاز الوقف على ما قبله ثم تبتدئ " كلا " أي حقا وإذا كانت بمعنى لا كان الوقف على " كلا " جائزا كما في هذه الآية لأن المعنى لا ليس الأمر كذا ويجوز أن تقف على قوله " عهدا " وتبتدئ " كلا " أي حقا " سنكتب ما يقول " وكذا قوله تعالى " لعلي أعمل صالحا فيما تركت كلا " [ المؤمنون : 100 ] يجوز الوقف على " كلا " وعلى " تركت " . وقوله " ولهم علي ذنب فأخاف أن يقتلون قال كلا " [ الشعراء : 14 ] الوقف على " كلا " لأن المعنى لا وليس الأمر كما تظن " فاذهبا " فليس للحق في هذا المعنى موضع وقال الفراء " كلا " بمنزلة سوف لأنها صلة وهي حرف رد فكأنها " نعم " و " لا " في الاكتفاء قال وإن جعلتها صلة لما بعدها لم تقف عليها كقولك : كلا ورب الكعبة ; لا تقف على كلا لأنه بمنزلة إي ورب الكعبة قال الله تعالى " كلا والقمر " [ المدثر : 32 ] فالوقف على " كلا " قبيح لأنه صلة لليمين وكان أبو جعفر محمد بن سعدان يقول في " كلا " مثل قول الفراء وقال الأخفش معنى كلا الردع والزجر وقال أبو بكر بن الأنباري وسمعت أبا العباس يقول لا يوقف على " كلا " جميع القرآن لأنها جواب والفائدة تقع فيما بعدها والقول الأول هو قول أهل التفسير

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«كَلَّا» حرف ردع وزجر «سَنَكْتُبُ» السين
للاستقبال ومضارع فاعله مستتر «ما» اسم موصول مفعول به «يَقُولُ» مضارع فاعله مستتر والجملة صلة «وَنَمُدُّ» الواو عاطفة ومضارع فاعله مستتر «لَهُ» متعلقان بنمد «مِنَ الْعَذابِ» متعلقان بمحذوف صفة لمدا «مَدًّا» مفعول مطلق