You are here

20vs115

وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِن قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً

Walaqad AAahidna ila adama min qablu fanasiya walam najid lahu AAazman

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma lalle, haƙĩƙa, Mun yi alkawari zuwa ga Ãdamu a gabãnin wannan, sai ya manta, kuma ba Mu sãmi ƙarfin zũciya a gare shiba.

We had already, beforehand, taken the covenant of Adam, but he forgot: and We found on his part no firm resolve.
And certainly We gave a commandment to Adam before, but he forgot; and We did not find in him any determination.
And verily We made a covenant of old with Adam, but he forgot, and We found no constancy in him.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

The Story of Adam and Iblis

Allah tells,

وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِن قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا ﴿١١٥﴾

And indeed We made a covenant with Adam before, but he forgot, and We found on his part no firm willpower.

Ibn Abi Hatim recorded that Ibn Abbas said,

"Verily, man was named Insan only because he was given a covenant, but he forgot it (Nasiya).''

Ali bin Abi Talhah reported the same from Ibn Abbas.

Mujahid and Al-Hasan said that he forgot means,

"He abandoned it.''

قال ابن أبي حاتم حدثنا أحمد بن سنان حدثنا أسباط بن محمد حدثنا الأعمش عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : إنما سمي الإنسان لأنه عهد إليه فنسي وكذا رواه علي بن أبي طلحة عنه وقال مجاهد والحسن ترك .

"ولقد عهدنا إلى آدم" وصيناه أن لا يأكل من الشجرة "من قبل" أي قبل أكله منها "فنسي" ترك عهدنا "ولم نجد له عزما" حزما وصبرا عما نهيناه عنه

قرأ الأعمش باختلاف عنه " فنسي " بإسكان الياء وله معنيان أحدهما : ترك ; أي ترك الأمر والعهد ; وهذا قول مجاهد وأكثر المفسرين ومنه " نسوا الله فنسيهم " . [ التوبة 67 ] . و [ وثانيهما ] قال ابن عباس " نسي " هنا من السهو والنسيان , وإنما أخذ الإنسان منه لأنه عهد إليه فنسي . قال ابن زيد نسي ما عهد الله إليه في ذلك , ولو كان له عزم ما أطاع عدوه إبليس . وعلى هذا القول يحتمل أن يكون آدم عليه السلام في ذلك الوقت مأخوذا بالنسيان , وإن كان النسيان عنا اليوم مرفوعا . ومعنى " من قبل " أي من قبل أن يأكل من الشجرة ; لأنه نهى عنها . والمراد تسلية النبي صلى الله عليه وسلم ; أي طاعة بني آدم الشيطان أمر قديم ; أي إن نقض هؤلاء العهد فإن آدم أيضا عهدنا إليه فنسي ; حكاه القشيري وكذلك الطبري . أي وإن يعرض يا محمد هؤلاء الكفرة عن آياتي , ويخالفوا رسلي , ويطيعوا إبليس فقدما فعل ذلك أبوهم آدم . قال ابن عطية : وهذا التأويل ضعيف , وذلك كون آدم مثالا للكفار الجاحدين بالله ليس بشيء وآدم إنما عصى بتأويل , ففي هذا غضاضة عليه صلى الله عليه وسلم ; وإنما الظاهر في الآية إما أن يكون ابتداء قصص لا تعلق له بما قبله , وإما أن يجعل تعلقه أنه لما عهد إلى محمد صلى الله عليه وسلم ألا يعجل بالقرآن , مثل له بنبي قبله عهد إليه فنسي فعوقب ; ليكون أشد في التحذير , وأبلغ في العهد إلى محمد صلى الله عليه وسلم ; والعهد هاهنا في معنى الوصية ; " ونسي " معناه ترك ; ونسيان الذهول لا يمكن هنا ; لأنه لا يتعلق بالناسي عقاب . والعزم المضي على المعتقد في أي شيء كان ; وآدم عليه السلام قد كان يعتقد ألا يأكل من الشجرة لكن لما وسوس إليه إبليس لم يعزم على معتقده . والشيء الذي عهد إلى آدم هو ألا يأكل من الشجرة , وأعلم مع ذلك أن إبليس عدو له .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَلَقَدْ» الواو استئنافية واللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق «عَهِدْنا» ماض وفاعله «إِلى آدَمَ» متعلقان بعهدنا «مِنْ» حرف جر قبل ظرف مبني على الضمة في محل جر متعلقان بعهدنا أو بمحذوف حال والجملة مستأنفة «فَنَسِيَ» الجملة معطوفة بالفاء «وَلَمْ نَجِدْ» الواو عاطفة ولم حرف جازم نجد مضارع مجزوم فاعله مستتر «لَهُ» متعلقان بنجد «عَزْماً» مفعول به والجملة معطوفة