You are here

21vs21

أَمِ اتَّخَذُوا آلِهَةً مِّنَ الْأَرْضِ هُمْ يُنشِرُونَ

Ami ittakhathoo alihatan mina alardi hum yunshiroona

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kõ (kãfirai) sun riƙi waɗansu abũbuwan bautãwa ne ga ƙasã, su ne mãsu tãyarwa (gare su)?

Or have they taken (for worship) gods from the earth who can raise (the dead)?
Or have they taken gods from the earth who raise (the dead).
Or have they chosen gods from the earth who raise the dead?

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Refutation of false gods

Allah denounces those who take other gods instead of Him:

أَمِ اتَّخَذُوا آلِهَةً مِّنَ الْأَرْضِ هُمْ يُنشِرُونَ ﴿٢١﴾

Or have they taken gods from the earth who raise the dead!

meaning, can they bring the dead back to life and bring them forth from the earth? They cannot do any of that, so how can they make them rivals to Allah and worship them alongside Him!

Then Allah tells us that if there were another god besides Him, the heavens and the earth would be ruined:

ينكر تعالى على من اتخذ من دونه آلهة فقال : " أم اتخذوا آلهة من الأرض هم ينشرون " أي أهم يحيون الموتى وينشرونهم من الأرض أي لا يقدرون على شيء من ذلك فكيف جعلوها لله ندا وعبدوها معه ثم أخبر تعالى أنه لو كان في الوجود آلهة غيره لفسدت السموات والأرض .

"أم" بمعنى بل للانتقال والهمزة للإنكار "اتخذوا آلهة" كائنة "من الأرض" كحجر وذهب وفضة "هم" أي الآلهة "ينشرون" أي يحيون الموتى ؟ لا ولا يكون إلها إلا من يحيي الموتى

قال المفضل : مقصود هذا الاستفهام الجحد , أي لم يتخذوا آلهة تقدر على الإحياء . وقيل : " أم " بمعنى " هل " أي هل اتخذ هؤلاء المشركون آلهة من الأرض يحيون الموتى . ولا تكون " أم " هنا بمعنى بل ; لأن ذلك يوجب لهم إنشاء الموتى إلا أن تقدر " أم " مع الاستفهام فتكون " أم " المنقطعة فيصح المعنى ; قاله المبرد . وقيل : " أم " عطف على المعنى أي أفخلقنا السماء والأرض لعبا , أو هذا الذي أضافوه إلينا من عندنا فيكون لهم موضع شبهة ؟ أو هل ما اتخذوه من الآلهة في الأرض يحيي الموتى فيكون موضع شبهة ؟ . وقيل : " لقد أنزلنا إليكم كتابا فيه ذكركم أفلا تعقلون " [ الأنبياء : 10 ] ثم عطف عليه بالمعاتبة , وعلى هذين التأويلين تكون " أم " متصلة . وقرأ الجمهور " ينشرون " بضم الياء وكسر الشين من أنشر الله الميت فنشر أي أحياه فحيي . وقرأ الحسن بفتح الياء ; أي يحيون ولا يموتون .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«أَمِ» عاطفة «اتَّخَذُوا» ماض وفاعله والجملة معطوفة «آلِهَةً» مفعول به «مِنَ الْأَرْضِ» متعلقان بصفة لآلهة «هُمْ» مبتدأ «يُنْشِرُونَ» مضارع وفاعله وجملة هم ينشرون صفة ثانية لآلهة