You are here

27vs23

إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ

Innee wajadtu imraatan tamlikuhum waootiyat min kulli shayin walaha AAarshun AAatheemun

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

&quotLalle ni nã sãmi wata mace wadda tanã mulkinsu kuma an bã ta daga dukkan kõme, kuma tanã da gadon sarauta mai girma.

"I found (there) a woman ruling over them and provided with every requisite; and she has a magnificent throne.
Surely I found a woman ruling over them, and she has been given abundance and she has a mighty throne:
Lo! I found a woman ruling over them, and she hath been given (abundance) of all things, and hers is a mighty throne.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Then the hoopoe said:

إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ ...

I found a woman ruling over them,

Al-Hasan Al-Basri said,

"This is Bilqis bint Sharahil, the queen of Saba'.''

Allah's saying:

... وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ ...

she has been given all things,

means, all the conveniences of this world that a powerful monarch could need.

... وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ ﴿٢٣﴾

and she has a great throne.

meaning, a tremendous chair adorned with gold and different kinds of jewels and pearls.

The historians said,

"This throne was in a great, strong palace which was high and firmly constructed. In it there were three hundred and sixty windows on the east side, and a similar number on the west, and it was constructed in such a way that each day when the sun rose it would shine through one window, and when it set it would shine through the opposite window. And the people used to prostrate to the sun morning and evening."

" إني وجدت امرأة تملكهم " قال الحسن البصري وهي بلقيس بنت شراحيل ملكة سبأ وقال قتادة : كانت أمها جنية وكأن مؤخر قدميها مثل حافر الدابة من بيت مملكة وقال زهير بن محمد وهي بلقيس بنت شراحيل بن مالك بن الريان وأمها فارغة الجنية وقال ابن جريج بلقيس بنت ذي شرخ وأمها بلتعة وقال ابن أبى حاتم حدثنا علي بن الحسن حدثنا مسدد حدثنا سفيان بن عيينة عن عطاء بن السائب عن مجاهد عن ابن عباس قال : كان مع صاحبة سليمان مائة ألف قيل تحت كل قيل مائة ألف مقاتل وقال الأعمش عن مجاهد : كان تحت يدي ملكة سبأ اثنا عشر ألفا قيل تحت كل قيل مائة ألف مقاتل وقال عبد الرزاق أنبأنا معمر عن قتادة في قوله تعالى : " إني وجدت امرأة تملكهم " كانت من بيت مملكة وكان أولو مشورتها ثلثمائة واثني عشر رجلا كل رجل منهم على عشرة آلاف رجل وكانت بأرض يقال لها مأرب على ثلاثة أميال من صنعاء وهذا القول هو أقرب على أنه كثير على مملكة اليمن والله أعلم وقوله " وأوتيت من كل شيء" أي من متاع الدنيا مما يحتاج إليه الملك المتمكن" ولها عرش عظيم " يعني سرير تجلس عليه عظيم هائل مزخرف بالذهب وأنواع الجواهر واللآلئ قال زهير بن محمد كان من ذهب وصفحاته مرمولة بالياقوت والزبرجد طوله ثمانون ذراعا وعرضه أربعون ذراعا وقال محمد بن إسحاق كان من ذهب مفصص بالياقوت والزبرجد واللؤلؤ وكان إنما يخدمها النساء ولها ستمائة امرأة تلي الخدمة قال علماء التاريخ : وكان هذا السرير في قصر عظيم مشيد رفيع البناء محكم وكان فيه ثلثمائة وستون طاقة من مشرقه ومثلها من مغربه قد وضع بناؤه على أن تدخل الشمس كل يوم من طاقة وتغرب من مقابلتها فيسجدون لها صباحا ومساء .

"إني وجدت امرأة تملكهم" أي : هي ملكة لهم اسمها بلقيس "وأوتيت من كل شيء" يحتاج إليه الملوك من الآلة والعدة "ولها عرش" سرير "عظيم" طوله ثمانون ذراعا وعرضه أربعون ذراعا وارتفاعه ثلاثون ذراعا مضروب من الذهب والفضة مكلل بالدر والياقوت الأحمر والزبرجد الأخضر والزمرد وقوائمه من الياقوت الأحمر والزبرجد الأخضر والزمرد عليه سبعة أبواب على كل بيت باب مغلق .

لما قال الهدهد : " جئتك من سبإ بنبإ يقين " قال سليمان : وما ذلك الخبر ؟ قال : " إني وجدت امرأة تملكهم " يعني بلقيس بنت شراحيل تملك أهل سبإ . ويقال : كيف وخفي على سليمان مكانها وكانت المسافة بين محطه وبين بلدها قريبة , وهي من مسيرة ثلاث بين صنعاء ومأرب ؟ والجواب أن الله تعالى أخفى ذلك عنه لمصلحة , كما أخفى على يعقوب مكان يوسف . ويروى أن أحد أبويها كان من الجن . قال ابن العربي : وهذا أمر تنكره الملحدة , ويقولون : الجن لا يأكلون ولا يلدون ; كذبوا لعنهم الله أجمعين ; ذلك صحيح ونكاحهم جائز عقلا فإن صح نقلا فبها ونعمت . قلت : خرج أبو داود من حديث عبد الله بن مسعود أنه قال : قدم وفد من الجن على رسول الله صلى الله عليه وسلم , فقالوا : يا محمد انه أمتك أن يستنجوا بعظم أو روثة أو جمجمة فإن الله جاعل لنا فيها رزقا . وفي صحيح مسلم : فقال : ( لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في أيديكم أوفر ما يكون لحما وكل بعرة علف لدوابكم ) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فلا تستنجوا بهما فإنهما طعام إخوانكم الجن ) وفي البخاري من حديث أبي هريرة قال فقلت : ما بال العظم والروثة ؟ فقال : " هما من طعام الجن وإنه أتاني وفد جن نصيبين ونعم الجن فسألوني الزاد فدعوت الله تعالى ألا يمروا بعظم ولا روثة إلا وجدوا عليها طعاما ) وهذا كله نص في أنهم يطعمون . وأما نكاحهم فقد تقدمت الإشارة إليه في " الإسراء " عند قوله : " وشاركهم في الأموال والأولاد " [ الإسراء : 64 ] . وروى وهيب بن جرير بن حازم عن الخليل بن أحمد عن عثمان بن حاضر قال : كانت أم بلقيس من الجن يقال لها بلعمة بنت شيصان . وسيأتي لهذا مزيد بيان إن شاء الله تعالى . روى البخاري من حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بلغه أن أهل فارس قد ملكوا بنت كسرى قال : ( لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة ) قال القاضي أبو بكر بن العربي : هذا نص في أن المرأة لا تكون خليفة ولا خلاف فيه ; ونقل عن محمد بن جرير الطبري أنه يجوز أن تكون المرأة قاضية , ولم يصح ذلك عنه , ولعله نقل عنه كما نقل عن أبي حنيفة أنها إنما تقضي فيما تشهد فيه وليس بأن تكون قاضية على الإطلاق ; ولا بأن يكتب لها مسطور بأن فلانة مقدمة على الحكم , وإنما سبيل ذلك التحكيم والاستنابة في القضية الواحدة , وهذا هو الظن بأبي حنيفة وابن جرير . وقد روي عن عمر أنه قدم امرأة على حسبة السوق . ولم يصح فلا تلتفتوا إليه , فإنما هو من دسائس المبتدعة في الأحاديث . وقد تناظر في هذه المسألة القاضي أبو بكر بن الطيب المالكي الأشعري مع أبي الفرج بن طرار شيخ الشافعية , فقال أبو الفرج : الدليل على أن المرأة يجوز أن تحكم أن الغرض من الأحكام تنفيذ القاضي لها , وسماع البينة عليها , والفصل بين الخصوم فيها , وذلك ممكن من المرأة كإمكانه من الرجل . فاعترض عليه القاضي أبو بكر ونقض كلامه بالإمامة الكبرى ; فإن الغرض منه حفظ الثغور , وتدبير الأمور وحماية البيضة , وقبض الخراج ورده على مستحقه , وذلك لا يتأتى من المرأة كتأتيه من الرجل . قال ابن العربي : وليس كلام الشيخين في هذه المسألة بشيء ; فإن المرأة لا يتأتى منها أن تبرز إلى المجلس , ولا تخالط الرجال , ولا تفاوضهم مفاوضة النظير للنظير ; لأنها إن كانت فتاة حرم النظر إليها وكلامها , وإن كانت برزة لم يجمعها والرجال مجلس واحد تزدحم فيه معهم , وتكون مناظرة لهم ; ولن يفلح قط من تصور هذا ولا من اعتقده .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«إِنِّي» إن واسمها والجملة تعليلية «وَجَدْتُ» ماض وفاعله والجملة خبر «امْرَأَةً» مفعول به «تَمْلِكُهُمْ» مضارع فاعله مستتر ومفعول به والجملة صفة لامرأة «وَأُوتِيَتْ» الجملة معطوفة وماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر «مِنْ كُلِّ» متعلقان بأوتيت «شَيْ ءٍ» مضاف إليه «وَلَها» الواو واو الحال ومتعلقان بخبر مقدم «عَرْشٌ» مبتدأ مؤخر والجملة في محل نصب على الحال «عَظِيمٌ» صفة