You are here

32vs7

الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنسَانِ مِن طِينٍ

Allathee ahsana kulla shayin khalaqahu wabadaa khalqa alinsani min teenin

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Wanda Ya kyautata kõme, Wanda Ya halitta shi. Shi ne kuma Ya fãra halittar mutum daga lãka.

He Who has made everything which He has created most good: He began the creation of man with (nothing more than) clay,
Who made good everything that He has created, and He began the creation of man from dust.
Who made all things good which He created, and He began the creation of man from clay;

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

The Creation of Man in Stages

Allah tells us that He has created everything well and formed everything in a goodly fashion.

Malik said, narrating from Zayd bin Aslam:

الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ...

Who made everything He has created good,

means, "He created everything well and in a goodly fashion.''

When Allah mentions the creation of the heavens and the earth, He follows that by mentioning the creation of man.

Allah says:

... وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنسَانِ مِن طِينٍ ﴿٧﴾

and He began the creation of man from clay.

meaning, He created the father of mankind, Adam, from clay.

يقول تعالى مخبرا أنه الذي أحسن خلق الأشياء وأتقنها وأحكمها وقال مالك عن زيد بن أسلم " الذي أحسن كل شيء خلقه " قال أحسن خلق كل شيء كأنه جعله من المقدم والمؤخر ثم لما ذكر تعالى خلق السماوات والأرض شرع في ذكر خلق الإنسان فقال تعالى " وبدأ خلق الإنسان من طين " يعني خلق أبا البشر آدم من طين .

"الذي أحسن كل شيء خلقه" بفتح اللام فعلا ماضيا صفة وبسكونها بدل اشتمال "وبدأ خلق الإنسان" آدم

قرأ ابن كثير وأبو عمرو وابن عامر : " خلقه " بإسكان اللام . وفتحها الباقون . واختاره أبو عبيد وأبو حاتم طلبا لسهولتها . وهو فعل ماض في موضع خفض نعت ل " شيء " . والمعنى على ما روي عن ابن عباس : أحكم كل شيء خلقه , أي جاء به على ما أراد , لم يتغير عن إرادته . وقول آخر - إن كل شيء خلقه حسن ; لأنه لا يقدر أحد أن يأتي بمثله ; وهو دال على خالقه . ومن أسكن اللام فهو مصدر عند سيبويه ; لأن قوله : " أحسن كل شيء خلقه " يدل على : خلق كل شيء خلقا ; فهو مثل : " صنع الله " [ النمل : 88 ] و " كتاب الله عليكم " [ النساء : 24 ] . وعند غيره منصوب على البدل من " كل " أي الذي أحسن خلق كل شيء . وهو مفعول ثان عند بعض النحويين , على أن يكون معنى : " أحسن " أفهم وأعلم ; فيتعدى إلى مفعولين , أي أفهم كل شيء خلقه . وقيل : هو منصوب على التفسير ; والمعنى : أحسن كل شيء خلقا . وقيل : هو منصوب بإسقاط حرف الجر , والمعنى : أحسن كل شيء في خلقه . وروي معناه عن ابن عباس و " أحسن " أي أتقن وأحكم ; فهو أحسن من جهة ما هو لمقاصده التي أريد لها . ومن هذا المعنى قال ابن عباس وعكرمة : ليست است القرد بحسنة , ولكنها متقنة محكمة . وروى ابن أبي نجيح عن مجاهد " أحسن كل شيء خلقه " قال : أتقنه . وهو مثل قوله تبارك وتعالى : " الذي أعطى كل شيء خلقه " [ طه : 50 ] أي لم يخلق الإنسان على خلق البهيمة , ولا خلق البهيمة على خلق الإنسان . ويجوز : " خلقه " بالرفع ; على تقدير ذلك خلقه . وقيل : هو عموم في اللفظ خصوص في المعنى ; والمعنى : حسن خلق كل شيء حسن . وقيل : هو عموم في اللفظ والمعنى , أي جعل كل شيء خلقه حسنا , حتى جعل الكلب في خلقه حسنا ; قاله ابن عباس . وقال قتادة : في است القرد حسنة .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«الَّذِي» الاسم الموصول خبر رابع «أَحْسَنَ» ماض فاعله مستتر والجملة صلة «كُلَّ شَيْ ءٍ» مفعول به مضاف إلى شيء «خَلَقَهُ» ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صفة شيء «وَبَدَأَ» الواو حرف عطف وماض معطوف على أحسن «خَلْقَ الْإِنْسانِ» مفعول به مضاف إلى الإنسان «مِنْ طِينٍ» متعلقان بخلق

20vs50

قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى