You are here

37vs164

وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَّعْلُومٌ

Wama minna illa lahu maqamun maAAloomun

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

&quotKuma bãbu kõwa daga cikinmu,(1) fãce yanã da matsayi sananne.&quot

(Those ranged in ranks say): "Not one of us but has a place appointed;
And there is none of us but has an assigned place,
There is not one of us but hath his known position.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

The Place of the Angels and Their Ranks glorify Allah

Then Allah says, declaring the angels to be above the position attributed to them by those who disbelieved in them and told lies about them -- that they are the daughters of Allah --

وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَّعْلُومٌ ﴿١٦٤﴾

And there is not one of us (angels) but has his known place;

meaning, each one has his own place in the heavens and in the places of worship, which he does not overstep.

Ad-Dahhak said in his Tafsir: وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَّعْلُومٌ

"And there is not one of us (angels) but has his known place;"

Masruq used to narrate that A'ishah, may Allah be pleased with her, said,

"The Messenger of Allah said:

مَا مِنَ السَّمَاءِ الدُّنْيَا مَوْضِعٌ إِلَّا عَلَيْهِ مَلَكٌ سَاجِدٌ أَوْ قَائِم

There is no place in the lower heaven without an angel standing or prostrating in it.

This is what Allah says: وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَّعْلُومٌ And there is not one of us (angels) but has his known place (or position).''

It was reported that Ibn Mas`ud said,

"In the heavens there is one heaven in which there is no space a hand span wide but there is the forehead or the foot of an angel on it. ''

Then he recited: وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَّعْلُومٌ (And there is not one of us (angels) but has his known place;)

أي له موضع مخصوص في السماوات ومقامات العبادات لا يتجاوزه ولا يتعداه وقال ابن عساكر في ترجمته لمحمد بن خالد بسنده إلى عبد الرحمن بن العلاء بن سعد عن أبيه وكان ممن بايع يوم الفتح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوما لجلسائه " أطت السماء وحق لها أن تئط ليس فيها موضع قدم إلا عليه ملك راكع أو ساجد " ثم قرأ صلى الله عليه وسلم " وما منا إلا له مقام معلوم وإنا لنحن الصافون وإنا لنحن المسبحون " وقال الضحاك في تفسيره " وما منا إلا له مقام معلوم " قال كان مسروق يروي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما من السماء الدنيا موضع إلا عليه ملك ساجد أو قائم " فذلك قوله تعالى " وما منا إلا له مقام معلوم " وقال الأعمش عن أبي إسحاق عن مسروق عن ابن عباس رضي الله عنه قال : إن في السماوات لسماء ما فيها موضع شبر إلا عليه جبهة ملك أو قدماه ثم قرأ عبد الله رضي الله عنه " وما منا إلا له مقام معلوم " وكذا قال سعيد بن جبير وقال قتادة كانوا يصلون الرجال والنساء جميعا حتى نزلت " وما منا إلا له مقام معلوم " فتقدم الرجال وتأخر النساء .

قال جبريل للنبي "وما منا" معشر الملائكة أحد "إلا له مقام معلوم" في السماوات يعبد الله فيه لا يتجاوزه

هذا من قول الملائكة تعظيما لله عز وجل , وإنكارا منهم عبادة من عبدهم . " وإنا لنحن الصافون . وإنا لنحن المسبحون " قال مقاتل : هذه الثلاث الآيات نزلت , ورسول الله صلى الله عليه وسلم عند سدرة المنتهى , فتأخر جبريل , فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أهنا تفارقني ) فقال : ما أستطيع أن أتقدم عن مكاني . وأنزل الله تعالى حكاية عن قول الملائكة : " وما منا إلا له مقام معلوم " الآيات . والتقدير عند الكوفيين : وما منا إلا من له مقام معلوم . فحذف الموصول . وتقديره عند البصريين : وما منا ملك إلا له مقام معلوم ; أي مكان معلوم في العبادة ; قاله ابن مسعود وابن جبير . وقال ابن عباس : ما في السموات موضع شبر إلا وعليه ملك يصلي ويسبح . وقالت عائشة رضي الله عنها : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما في السماء موضع قدم إلا عليه ملك ساجد أو قائم ) . وعن أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إني أرى ما لا ترون وأسمع ما لا تسمعون أطت السماء وحق لها أن تئط ما فيها موضع أربع أصابع إلا وملك واضع جبهته ساجدا لله والله لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا وما تلذذتم بالنساء على الفرش ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله لوددت أني كنت شجرة تعضد ) خرجه أبو عيسى الترمذي وقال فيه حديث حسن غريب . ويروى من غير هذا الوجه أن أبا ذر قال : لوددت أني كنت شجرة تعضد . ويروى عن أبي ذر موقوفا . وقال قتادة : كان يصلي الرجال والنساء جميعا حتى نزلت هذه الآية : " وما منا إلا له مقام معلوم " . قال : فتقدم الرجال وتأخر النساء . وقيل : " وما منا إلا له مقام معلوم " من قول الرسول صلى الله عليه وسلم والمؤمنين للمشركين ; أي لكل واحد منا ومنكم في الآخرة مقام معلوم وهو مقام الحساب . وقيل : أي منا من له مقام الخوف , ومنا من له مقام الرجاء , ومنا من له مقام الإخلاص , ومنا من له مقام الشكر . إلى غيرها من المقامات . قلت : والأظهر أن ذلك راجع إلى قول الملائكة : " وما منا إلا له مقام معلوم " والله أعلم .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَما» الواو حرف استئناف وما نافية «مِنَّا» متعلقان بمحذوف صفة المبتدأ المحذوف والخبر الجملة الاسمية الواقعة بعد إلا «إِلَّا» أداة حصر «لَهُ» متعلقان بمحذوف خبر مقدم «مَقامٌ» مبتدأ مؤخر «مَعْلُومٌ» صفة