You are here

37vs93

فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْباً بِالْيَمِينِ

Faragha AAalayhim darban bialyameeni

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Sai ya zuba dũka a kansu da hannun dãma.

Then did he turn upon them, striking (them) with the right hand.
Then he turned against them secretly, smiting them with the right hand.
Then he attacked them, striking with his right hand.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ ﴿٩٣﴾

Then he turned upon them, striking (them) with (his) right hand.

Al-Farra' said,

"This means, he started to hit them with his right hand.''

Qatadah and Al-Jawhari said,

"He turned to them, hitting them with his right hand.''

He struck them with his right hand because the right hand is stronger and more powerful. Then he left them broken to pieces, (all) except the biggest of them, that they might turn to it, as we have already seen in the Tafsir of Surah Al-Anbiya'.

وقوله تعالى " فراغ عليهم ضربا باليمين " قال الفراء معناه مال عليهم ضربا باليمين وقال قتادة والجوهري فأقبل عليهم ضربا باليمين وإنما ضربهم باليمين لأنها أشد وأنكى ولهذا تركهم جذاذا إلا كبيرا لهم لعلهم إليه يرجعون كما تقدم في سورة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام تفسير ذلك.

"فراغ عليهم ضربا باليمين" بالقوة فكسرها فبلغ قومه ممن رآه

خص الضرب باليمين لأنها أقوى والضرب بها أشد ; قال الضحاك والربيع بن أنس . وقيل : المراد باليمين اليمين التي حلفها حين قال : " وتالله لأكيدن أصنامكم " [ الأنبياء : 57 ] . وقال الفراء وثعلب : ضربا بالقوة واليمين القوة . وقيل : بالعدل واليمين هاهنا العدل . ومنه قوله تعالى : " ولو تقول علينا بعض الأقاويل . لأخذنا منه باليمين " [ الحاقة : 44 - 45 ] أي بالعدل , فالعدل لليمين والجور للشمال . ألا ترى أن العدو عن الشمال والمعاصي عن الشمال والطاعة عن اليمين ; ولذلك قال : " إنكم كنتم تأتوننا عن اليمين " [ الصافات : 28 ] أي من قبل الطاعة . فاليمين هو موضع العدل من المسلم , والشمال موضع الجور . ألا ترى أنه بايع الله بيمينه يوم الميثاق , فالبيعة باليمين ; فلذلك يعطى كتابه غدا بيمينه ; لأنه وفى بالبيعة , ويعطى الناكث للبيعة الهارب برقبته من الله بشماله ; لأن الجور هناك . فقوله : " فراغ عليهم ضربا باليمين " أي بذلك العدل الذي كان بايع الله عليه يوم الميثاق ثم وفى له هاهنا . فجعل تلك الأوثان جذاذا , أي فتاتا كالجذيذة وهي السويق وليس من قبيل القوة ; قاله الترمذي الحكيم

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«فَراغَ» سبق إعرابها «عَلَيْهِمْ» متعلقان براغ «ضَرْباً» مفعول مطلق والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها «بِالْيَمِينِ» متعلقان بضربا