You are here

37vs94

فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يَزِفُّونَ

Faaqbaloo ilayhi yaziffoona

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Sai suka fuskanto zuwa gare shi, sunã gaggãwa.

Then came (the worshippers) with hurried steps, and faced (him).
So they (people) advanced towards him, hastening.
And (his people) came toward him, hastening.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يَزِفُّونَ ﴿٩٤﴾

Then they came hastily towards him.

Mujahid and others said,

"This means, they came rushing."

The story is told in brief here; in Surah Al-Anbiya', it is told in more detail. When they returned, they did not know at first who had done this, until they investigated and found out that Ibrahim, peace be upon him, was the one who had done it. When they came to rebuke him, he started rebuking and criticizing them and said:

قوله تعالى ههنا " فأقبلوا إليه يزفون " قال مجاهد وغير واحد أي يسرعون.

"فأقبلوا إليه يزفون" أي يسرعون المشي فقالوا له : نحن نعبدها وأنت تكسرها

قرأ حمزة " يزفون " بضم الياء . الباقون بفتحها . أي يسرعون ; قاله ابن زيد . قتادة والسدي : يمشون . وقيل : المعنى يمشون بجمعهم على مهل آمنين أن يصيب أحد آلهتهم بسوء . وقيل : المعنى يتسللون تسللا بين المشي والعدو ; ومنه زفيف النعامة . وقال الضحاك : يسعون وحكى يحيى بن سلام : يرعدون غضبا . وقيل : يختالون وهو مشي الخيلاء ; قاله مجاهد . ومنه أخذ زفاف العروس إلى زوجها . وقال الفرزدق : وجاء قريع الشول قبل إفالها يزف وجاءت خلفه وهي زفف ومن قرأ : " يزفون " فمعناه يزفون غيرهم أي يحملونهم على التزفيف . وعلى هذا فالمفعول محذوف . قال الأصمعي : أزففت الإبل أي حملتها على أن تزف . وقيل : هما لغتان يقال : زف القوم وأزفوا , وزففت العروس وأزففتها وازدففتها بمعنى , والمزفة : المحفة التي تزف فيها العروس ; حكى ذلك عن الخليل . النحاس : " ويزفون " بضم الياء . زعم أبو حاتم أنه لا يعرف هذه اللغة , وقد عرفها جماعة من العلماء منهم الفراء وشبهها بقولهم : أطردت الرجل أي صيرته إلى ذلك . وطردته نحيته ; وأنشد هو وغيره : تمنى حصين أن يسود جذاعة فأمسى حصين قد أذل وأقهرا أي صير إلى ذلك ; فكذلك " يزفون " يصيرون إلى الزفيف . قال محمد بن يزيد : الزفيف الإسراع . وقال أبو إسحاق : الزفيف أول عدو النعام . وقال أبو حاتم : وزعم الكسائي أن قوما قرءوا " فأقبلوا إليه يزفون " خفيفة ; من وزف يزف , مثل وزن يزن . قال النحاس : فهذه حكاية أبي حاتم وأبو حاتم لم يسمع من الكسائي شيئا . وروى الفراء وهو صاحب الكسائي عن الكسائي أنه لا يعرف " يزفون " مخففة . قال الفراء : وأنا لا أعرفها . قال أبو إسحاق : وقد عرفها غيرهما أنه يقال وزف يزف إذا أسرع . قال النحاس : ولا نعلم أحدا قرأ " يزفون " . قلت : هي قراءة عبد الله بن يزيد فيما ذكر المهدوي . الزمخشري : و " يزفون " على البناء للمفعول . " يزفون " من زفاه إذا حداه ; كأن بعضهم يزف بعضا لتسارعهم إليه . وذكر الثعلبي عن الحسن ومجاهد وابن السميقع : " يرفون " بالراء من رفيف النعام , وهو ركض بين المشي والطيران .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«فَأَقْبَلُوا» الفاء حرف عطف وماض وفاعله «إِلَيْهِ» متعلقان بأقبلوا والجملة معطوفة على ما قبلها لا محل لها «يَزِفُّونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة حال