You are here

44vs47

خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاء الْجَحِيمِ

Khuthoohu faiAAtiloohu ila sawai aljaheemi

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

(A cħ wa malã´ikun wutã), &quotKu kãmã shi, sa´an nan ku fizge shi zuwa ga tsakiyar Jahĩm.&quot

(A voice will cry: "Seize ye him and drag him into the midst of the Blazing Fire!
Seize him, then drag him down into the middle of the hell;
(And it will be said): Take him and drag him to the midst of hell,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

خُذُوهُ ...

Seize him,

means the disbeliever.

It was reported that when Allah says to the keepers of Hell, "Seize him,'' seventy thousand of them will rush to seize him.

... فَاعْتِلُوهُ ...

and drag him,

means, drag him by pulling him and pushing him on his back.

Mujahid said:

خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ (Seize him and drag him) means, take him and push him.

... إِلَى سَوَاء الْجَحِيمِ ﴿٤٧﴾

into the midst of blazing Fire.

means, into the middle of it.

قوله \ خذوه أي الكافر وقد ورد أنه تعالى إذا قال للزبانية خذوه ابتدره سبعون ألفا منهم وقوله \ فاعتلوه\ أي سوقوه سحبا ودفعا في ظهره قال مجاهد \ خذوه فاعتلوه \ أي خذوه فادفعوه ; وقال الفرزدق : ليس الكرام بناحليك أباهم حتى ترد إلى عطية تعتل \ إلى سواء الجحيم \ أي وسطها .,\خذوه\ يقال للزبانية : خذوا الأثيم \فاعتلوه\ بكسر التاء وضمها جروه بغلظة وشدة \إلى سواء الجحيم\ وسط النار,أي يقال للزبانية خذوه ; يعني الأثيم .
,44vs47
4462,4462,44,48,\ ثم صبوا فوق رأسه من عذاب الحميم \ كقوله عز وجل \ يصب من فوق رءوسهم الحميم يصهر به ما في بطونهم والجلود\ وقد تقدم أن الملك يضربه بمقمعة من حديد فتفتح دماغه ثم يصب الحميم على رأسه فينزل في بدنه فيسلت ما في بطنه من أمعائه حتى تمرق من كعبيه - أعاذنا الله تعالى من ذلك .,\ثم صبوا فوق رأسه من عذاب الحميم\ أي من الحميم الذي لا يفارقه العذاب فهو أبلغ مما في آية \يصب من فوق رءوسهم الحميم\",قال مقاتل : يضرب مالك خازن النار ضربة . على رأس أبي جهل بمقمع من حديد

فيتفتت رأسه عن دماغه

فيجري دماغه على جسده

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«خُذُوهُ» أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة مقول قول محذوف «فَاعْتِلُوهُ» الفاء حرف عطف وفعل أمر معطوف على ما قبله «إِلى سَواءِ» متعلقان بالفعل «الْجَحِيمِ» مضاف إليه

,