You are here

4vs126

وَللّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَانَ اللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُّحِيطاً

Walillahi ma fee alssamawati wama fee alardi wakana Allahu bikulli shayin muheetan

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma Allah ke da(3) (mallakar) abin da ke cikin sammai da kuma abin da ke cikin ƙasa kuma Allah Yã kasance, ga dukkan, kõme, Mai kħwayewa.

But to Allah belong all things in the heavens and on earth: And He it is that Encompasseth all things.
And whatever is in the heavens and whatever is in the earth is Allah's; and Allah encompasses all things.
Unto Allah belongeth whatsoever is in the heavens and whatsoever is in the earth. Allah ever surroundeth all things.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah's statement,

وَللّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ ...

And to Allah belongs all that is in the heavens and all that is in the earth.

means, everything and everyone are His property, servants and creation, and He has full authority over all of this. There is no one who can avert Allah's decision or question His judgment. He is never asked about what He does due to His might, ability, fairness, wisdom, compassion and mercy.

Allah's statement,

... وَكَانَ اللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُّحِيطًا ﴿١٢٦﴾

And Allah is Ever Encompassing all things.

means, His knowledge encompasses everything and nothing concerning His servants is ever hidden from Him. Nothing, even the weight of an atom, ever escapes His observation in the heavens and earth, nor anything smaller or bigger than that.

وقوله ولله ما في السموات وما في الأرض أي الجميع ملكه وعبيده وخلقه وهو المتصرف في جميع ذلك لا راد لما قضى ولا معقب لما حكم ولا يسأل عما يفعل لعظمته وقدرته وعدله وحكمته ولطفه ورحمته وقوله وكان الله بكل شيء محيطا أي علمه نافذ في جميع ذلك لا تخفى عليه خافية من عباده ولا يعزب عن علمه مثقال ذرة في السموات ولا في الأرض ولا أصغر من ذلك ولا أكبر ولا تخفى عليه ذرة لما تراءى للناظرين وما توارى .

"ولله ما في السماوات وما في الأرض" ملكا وخلقا وعبيدا "وكان الله بكل شيء محيطا" علما وقدرة أي لم يزل متصفا بذلك

أي ملكا واختراعا . والمعنى إنه اتخذ إبراهيم خليلا بحسن طاعته لا لحاجته إلى مخالته ولا للتكثير به والاعتضاد ; وكيف وله ما في السموات وما في الأرض ؟ وإنما أكرمه لامتثاله لأمره .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَلِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ» للّه لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ ما في السموات متعلقان بمحذوف صلة الموصول ما والجملة مستأنفة.
«وَما فِي الْأَرْضِ» عطف على ما في السموات.
«وَكانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُحِيطاً» كان ولفظ الجلالة اسمها بكل متعلقان بالخبر محيطا والجملة مستأنفة.

41vs54

أَلَا إِنَّهُمْ فِي مِرْيَةٍ مِّن لِّقَاء رَبِّهِمْ أَلَا إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُّحِيطٌ