You are here

4vs147

مَّا يَفْعَلُ اللّهُ بِعَذَابِكُمْ إِن شَكَرْتُمْ وَآمَنتُمْ وَكَانَ اللّهُ شَاكِراً عَلِيماً

Ma yafAAalu Allahu biAAathabikum in shakartum waamantum wakana Allahu shakiran AAaleeman

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Mħne ne Allah zai amfãna da yi maku azãba idan kun gõde, kuma kun yi ĩmãni? Allah Yã ksance Mai gõdiya Masani.

English Translation

What can Allah gain by your punishment, if ye are grateful and ye believe? Nay, it is Allah that recogniseth (all good), and knoweth all things.
Why should Allah chastise you if you are grateful and believe? And Allah is the Multiplier of rewards, Knowing
What concern hath Allah for your punishment if ye are thankful (for His mercies) and believe (in Him)? Allah was ever Responsive, Aware.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Tafseer (English)

Allah then states that He is too Rich to need anyone and that He only punishes the servants because of their sins.

مَّا يَفْعَلُ اللّهُ بِعَذَابِكُمْ إِن شَكَرْتُمْ وَآمَنتُمْ ...

Why should Allah punish you if you have thanked (Him) and have believed in Him.

by correcting your actions and having faith in Allah and His Messenger.

... وَكَانَ اللّهُ شَاكِرًا عَلِيمًا ﴿١٤٧﴾

And Allah is Ever All-Appreciative (of good), All-Knowing.

Allah appreciates those who appreciate Him, and has knowledge of those whose hearts believe in Him, and He will give them perfect reward.

Tafseer (Arabic)

فقال تعالى " ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم " أي أصلحتم العمل وآمنتم بالله ورسوله " وكان الله شاكرا عليما " أي من شكر شكر له ومن آمن قلبه به علمه وجازاه على ذلك أوفر الجزاء .

"ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم" نعمه "وآمنتم" به والاستفهام بمعنى النفي أي لا يعذبكم "وكان الله شاكرا" لأعمال المؤمنين بالإثابة "عليما" بخلقه

استفهام بمعنى التقرير للمنافقين . التقدير : أي منفعة له في عذابكم إن شكرتم وآمنتم ; فنبه تعالى أنه لا يعذب الشاكر المؤمن , وأن تعذيبه عباده لا يزيد في ملكه , وتركه عقوبتهم على فعلهم لا ينقص من سلطانه . وقال مكحول : أربع من كن فيه كن له , وثلاث من كن فيه كن عليه ; فالأربع اللاتي له : فالشكر والإيمان والدعاء والاستغفار , قال الله تعالى : " ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم " وقال الله تعالى : " وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون " [ الأنفال : 33 ] وقال تعالى : " قل ما يعبأ بكم ربي لولا دعاؤكم " [ الفرقان : 77 ] . وأما الثلاث اللاتي عليه : فالمكر والبغي والنكث ; قال الله تعالى : " فمن نكث فإنما ينكث على نفسه " [ الفتح : 10 ] . وقال تعالى : " ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله " [ فاطر : 43 ] وقال تعالى : " إنما بغيكم على أنفسكم " [ يونس : 23 ] .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«ما يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذابِكُمْ» ما اسم استفهام وفعل مضارع تعلق به الجار والمجرور وفاعله واسم الاستفهام قبله مفعوله.
«إِنْ شَكَرْتُمْ» فعل ماض وفاعله وهو في محل جزم فعل الشرط وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله : إن شكرتم وآمنتم فما يفعل اللّه بعذابكم؟.
«وَآمَنْتُمْ» عطف.
«وَكانَ اللَّهُ» الجملة مستأنفة.
«شاكِراً عَلِيماً» خبر كان.