You are here

55vs46

وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ

Waliman khafa maqama rabbihi jannatani

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma wanda ya ji tsõron tsayãwa a gaba ga Ubangijinsa yanã da Aljanna biyu.

But for such as fear the time when they will stand before (the Judgment Seat of) their Lord, there will be two Gardens-
And for him who fears to stand before his Lord are two gardens.
But for him who feareth the standing before his Lord there are two gardens.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

The Delight of Those Who have Taqwa in Paradise

Allah the Exalted said,

وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ ﴿٤٦﴾

But for him who fears the standing before his Lord, there will be two Gardens.

on the Day of Resurrection,

وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى

And restrained himself from the desires. (79:40),

and does not indulge nor prefer this worldly life. He who knows that the Hereafter is better and more lasting, so he fulfills what his Lord ordered him and stays away from His prohibitions, then he will earn two gardens from his Lord on the Day of Resurrection.

Al-Bukhari recorded that Abdullah bin Qays said that the Messenger of Allah said,

جَنَّتَانِ مِنْ فِضَّةٍ آنِيَتُهُمَا وَمَا فِيهِمَا، وَجَنَّتَانِ مِنْ ذَهَبٍ آنِيَتُهُمَا وَمَا فِيهِمَا، وَمَا بَيْنَ الْقَوْمِ وَبَيْنَ أَنْ يَنْظُرُوا إِلَى رَبِّهِمْ عَزَّ وَجَلَّ إِلَّا رِدَاءُ الْكِبْرِيَاءِ عَلَى وَجْهِهِ فِي جَنَّةِ عَدْن

There are two gardens made of silver -- their vessels and all that they contain. And there are two gardens made of gold -- their vessels and all that they contain. And nothing stands between the people in the `Adn Garden and looking at their Lord, the Exalted and Most Honored, but the covering of pride before His Face.

The Group, with the exception of Abu Dawud, collected this via the Hadith of Abdul-Aziz.

This Ayah is general and applies to both humans and Jinns, providing proof that those among the Jinns who believe and have Taqwa will enter Paradise, for Allah is reminding the Ath-Thaqalayn of this favor, as He says;

قال ابن شوذب وعطاء الخراساني نزلت هذه الآية " ولمن خاف مقام ربه جنتان " في أبي بكر الصديق وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا محمد بن مصفى حدثنا بقية عن أبي بكر بن أبي مريم عن عطية بن قيس في قوله تعالى " ولمن خاف مقام ربه جنتان " نزلت في الذي قال أحرقوني بالنار لعلي أضل الله قال تاب يوما وليلة بعد أن تكلم بهذا فقبل الله منه وأدخله الجنة والصحيح أن هذه الآية عامة كما قاله ابن عباس وغيره يقول الله تعالى " ولمن خاف مقام ربه" بين يدي الله عز وجل يوم القيامة " ونهى النفس عن الهوى " ولم يطع ولا آثر الحياة الدنيا وعلم أن الآخرة خير وأبقى فأدى فرائض الله واجتنب محارمه فله يوم القيامة عند ربه جنتان كما قال البخاري رحمه الله حدثنا عبد الله بن أبي الأسود حدثنا عبد العزيز بن عبد الصمد العمي حدثنا أبو عمران الجوني عن أبي بكر بن عبد الله بن قيس عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " جنتان من فضة آنيتهما وما فيهما وجنتان من ذهب آنيتهما وما فيهما وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم عز وجل إلا رداء الكبرياء على وجهه في جنة عدن " وأخرجه بقية الجماعة إلا أبا داود من حديث عبد العزيز به. وقال حماد بن سلمة عن ثابت عن أبي بكر بن أبي موسى عن أبيه قال حماد ولا أعلمه إلا قد رفعه في قوله تعالى " ولمن خاف مقام ربه جنتان " وفي قوله " ومن دونهما جنتان " "جنتان من ذهب للمقربين وجنتان من ورق لأصحاب اليمين " وقال ابن جرير حدثنا زكريا بن يحيى بن أبان المقري حدثنا ابن أبي مريم أخبرنا محمد بن جعفر عن محمد بن حرملة عن عطاء بن يسار أخبرني أبو الدرداء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ يوما هذه الآية " ولمن خاف مقام ربه جنتان " فقلت وإن زنى وإن سرق ؟ فقال " ولمن خاف مقام ربه جنتان فقلت وإن زنى وإن سرق ؟ فقال ولمن خاف مقام ربه جنتان " فقلت وإن زنى وإن سرق يا رسول الله ؟ فقال " وإن رغم أنف أبي الدرداء " ورواه النسائي من حديث محمد بن أبي حرملة به ورواه النسائي أيضا عن مؤمل بن هشام عن إسماعيل عن الجريري عن موسى عن محمد بن سعد بن أبي وقاص عن أبي الدرداء به وقد روي موقوفا على أبي الدرداء وروي عنه أنه قال : إن من خاف مقام ربه ولم يزن ولم يسرق . وهذه الآية عامة في الإنس والجن فهي من أدل دليل على أن الجن يدخلون الجنة إذا آمنوا واتقوا ولهذا امتن الله تعالى على الثقلين بهذا الجزاء فقال " ولمن خاف مقام ربه جنتان فبأي آلاء ربكما تكذبان " ومما يتعلق بقوله تعالى " ولمن خاف مقام ربه جنتان " ما رواه الترمذي والبغوي من حديث أبي النضر بن هاشم بن القاسم عن أبي عقيل الثقفي عن أبي فروة يزيد بن سنان الرهاوي عن بكر بن فيروز عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" من خاف أدلج ومن أدلج بلغ المنزل ألا إن سلعة الله غالية ألا إن سلعة الله الجنة " ثم قال الترمذي غريب لا نعرفه إلا من حديث أبي النضر وروى البغوي من حديث علي بن حجر عن إسماعيل بن جعفر عن محمد بن أبي حرملة مولى حويطب بن عبد العزى عن عطاء بن يسار عن أبي الدرداء أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقص على المنبر وهو يقول " ولمن خاف مقام ربه جنتان" قلت وإن زنى وإن سرق يا رسول الله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ولمن خاف مقام ربه جنتان " فقلت الثانية وإن زنى وإن سرق يا رسول الله ؟ فقال " ولمن خاف مقام ربه جنتان " فقلت الثالثة وإن زنى وإن سرق يا رسول الله ؟ قال " وإن رغم أنف أبي الدرداء " .

"ولمن خاف" أي لكل منهم أو لمجموعهم "مقام ربه" قيامه بين يديه للحساب فترك معصيته

فيه مسألتان : الأولى : لما ذكر أحوال أهل النار ذكر ما أعد للأبرار . والمعنى خاف مقامه بين يدي ربه للحساب فترك المعصية . ف " مقام " مصدر بمعنى القيام . وقيل : خاف قيام ربه عليه أي إشرافه واطلاعه عليه , بيانه قوله تعالى : " أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت " [ الرعد : 33 ] . وقال مجاهد وإبراهيم النخعي : هو الرجل يهم بالمعصية فيذكر الله فيدعها من خوفه . الثانية : هذه الآية دليل على أن من قال لزوجه : إن لم أكن من أهل الجنة فأنت طالق أنه لا يحنث إن كان هم بالمعصية وتركها خوفا من الله وحياء منه . وقال به سفيان الثوري وأفتى به . وقال محمد بن علي الترمذي : جنة لخوفه من ربه , وجنة لتركه شهوته . وقال ابن عباس : من خاف مقام ربه بعد أداء الفرائض . وقيل : المقام الموضع , أي خاف مقامه بين يدي ربه للحساب كما تقدم ويجوز أن يكون المقام للعبد ثم يضاف إلى الله , وهو كالأجل في قوله : " فإذا جاء أجلهم " [ الأعراف : 34 ] وقوله في موضع آخر : " إن أجل الله إذا جاء لا يؤخر " [ نوح : 4 ] .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَلِمَنْ» الواو استئنافية وخبر مقدم «خافَ» ماض فاعله مستتر «مَقامَ» مفعول به «رَبِّهِ» مضاف إليه «جَنَّتانِ» مبتدأ مؤخر والجملة الفعلية صلة من والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.

,

79vs40

وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى

14vs14

وَلَنُسْكِنَنَّـكُمُ الأَرْضَ مِن بَعْدِهِمْ ذَلِكَ لِمَنْ خَافَ مَقَامِي وَخَافَ وَعِيدِ
,

79vs40

وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى