You are here

55vs64

مُدْهَامَّتَانِ

Mudhammatani

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Mãsu duhun inuwa.

Dark-green in colour (from plentiful watering).
Both inclining to blackness.
Dark green with foliage.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

مُدْهَامَّتَانِ ﴿٦٤﴾

Mudhammatan,

being dark, because of the intense irrigation.

Ibn Abbas said,

"Mudhammatan means, they have become dark green because of extensive water irrigation.''

Muhammad bin Ka`b said: مُدْهَامَّتَانِ (Mudhammatan),

"Full of greenery.''

أي سوداوان من شدة الري من الماء قال ابن عباس في قوله " مدهامتان " قد اسودتا من الخضرة من شدة الري من الماء وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبو سعيد الأشج حدثنا ابن فضيل حدثنا عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس " مدهامتان " قال خضراوان وروي عن أبي أيوب الأنصاري وعبد الله بن الزبير وعبد الله بن أبي أوفى وعكرمة وسعيد بن جبير ومجاهد في إحدى الروايات وعطاء وعطية العوفي والحسن البصري ويحيى بن رافع وسفيان الثوري نحو ذلك . وقال محمد بن كعب " مدهامتان " ممتلئتان من الخضرة , وقال قتادة خضراوان من الري ناعمتان ولا شك في نضارة الأغصان على الأشجار المشتبكة بعضها في بعض .

"مدهامتان" سوداوان من شدة خضرتهما

أي خضراوان كأنهما من شدة خضرتهما سوداوان , ووصف الأوليين بكثرة الأغصان , والأخريين بالخضرة وحدها , وفي هذا كله تحقيق للمعنى الذي قصدنا بقوله " ومن دونهما جنتان " ولعل ما لم يذكر من تفاوت ما بينهما أكثر مما ذكر . فإن قيل : كيف لم يذكر أهل هاتين الجنتين كما ذكر أهل الجنتين الأوليين ؟ قل : الجنان الأربع لمن خاف مقام ربه إلا أن الخائفين لهم مراتب , فالجنتان الأوليان لأعلى العباد رتبة في الخوف من الله تعالى , والجنتان الأخريان لمن قصرت حاله في الخوف من الله تعالى . ومذهب الضحاك أن الجنتين الأوليين من ذهب وفضة , والأخريين من ياقوت وزمرد وهما أفضل من الأوليين , وقوله : " ومن دونهما جنتان " أي و من أمامهما ومن قبلهما . وإلى هذا القول ذهب أبو عبد الله الترمذي الحكيم في " نوادر الأصول " فقال : ومعنى " ومن دونهما جنتان " أي دون هذا إلى العرش , أي أقرب وأدنى إلى العرش , وأخذ يفضلهما على الأوليين بما سنذكره عنه . وقال مقاتل : الجنتان الأوليان جنة عدن وجنة النعيم , والأخريان جنة الفردوس وجنة المأوى . قوله تعالى : " مدهامتان " أي خضراوان من الري , قاله ابن عباس وغيره . وقال مجاهد : مسودتان . والدهمة في اللغة السواد , يقال : فرس أدهم وبعير أدهم وناقة دهماء أي اشتدت زرقته حتى البياض الذي فيه , فإن زاد على ذلك حتى اشتد السواد فهو جون . وادهم الفرس ادهماما أي صار أدهم . وادهام الشيء ادهيماما أي اسواد , قال الله تعالى : " مدهامتان " أي سوداوان من شدة الخضرة من الري , والعرب تقول لكل أخضر أسود . وقال لبيد يرثي قتلى هوازن : وجاءوا به في هودج ووراءه كتائب خضر في نسيج السنور السنور لبوس من قد كالدرع . وسميت قرى العراق سوادا لكثرة خضرتها . ويقال لليل المظلم : أخضر ويقال : أباد الله خضراءهم أي سوادهم .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

صفة جنتان.