You are here

68vs19

فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِّن رَّبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ

Fatafa AAalayha taifun min rabbika wahum naimoona

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Wani mai kħwayãwa daga Ubangijinka ya kħwayã a kanta, ( ya ƙone ta,) alhãli sunã barci.

Then there came on the (garden) a visitation from thy Lord, (which swept away) all around, while they were asleep.
Then there encompassed it a visitation from your Lord while they were sleeping.
Then a visitation from thy Lord came upon it while they slept

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

He then said,

فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِّن رَّبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ ﴿١٩﴾

Then there passed over it a Ta'if from your Lord while they were asleep.

meaning, it was afflicted with some heavenly destruction.

ولهذا حنثهم الله في أيمانهم فقال تعالى " فطاف عليها طائف من ربك وهم نائمون " أي أصابتها آفة سماوية.

"فطاف عليها طائف من ربك" نار أحرقتها ليلا

فجاءوها ليلا فرأوا الجنة مسودة قد طاف عليها طائف من ربك وهم نائمون . قيل : الطائف جبريل عليه السلام ; على ما تقدم ذكره . وقال ابن عباس : أمر من ربك . وقال قتادة : عذاب من ربك . ابن جريج : عنق من نار خرج من وادي جهنم . والطائف لا يكون إلا بالليل ; قاله الفراء . قلت : في هذه الآية دليل على أن العزم مما يؤاخذ به الإنسان ; لأنهم عزموا على أن يفعلوا فعوقبوا قبل فعلهم . ونظير هذه الآية قوله تعالى : " ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم " [ الحج : 25 ] . وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار ) قيل : يا رسول الله , هذا القاتل فما بال المقتول ؟ قال : ( إنه كان حريصا على قتل صاحبه ) . وقد مضى مبينا في سورة " آل عمران " عند قوله تعالى : " ولم يصروا على ما فعلوا " [ آل عمران : 135 ] .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«فَطافَ» ماض «عَلَيْها» متعلقان بالفعل «طائِفٌ» فاعل «مِنْ رَبِّكَ» متعلقان بطائف والجملة معطوفة على ما قبلها «وَهُمْ نائِمُونَ» مبتدأ وخبره والجملة حال.

7vs97

أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتاً وَهُمْ نَآئِمُونَ