You are here

73vs12

إِنَّ لَدَيْنَا أَنكَالاً وَجَحِيماً

Inna ladayna ankalan wajaheeman

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Lalle ne, a wurinMu, akwai wasu marũruwa mãsu nauyi da Jahĩm.

With Us are Fetters (to bind them), and a Fire (to burn them),
Surely with Us are heavy fetters and a flaming fire,
Lo! with Us are heavy fetters and a raging fire,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Thus, Allah says,

إِنَّ لَدَيْنَا أَنكَالًا ...

Verily, with Us are Ankal, and these are fetters.

Ibn `Abbas, `Ikrimah, Tawus, Muhammad bin Ka`b, `Abdullah bin Buraydah, Abu `Imran Al-Jawni, Abu Mijlaz, Ad-Dahhak, Hammad bin Abi Sulayman, Qatadah, As-Suddi, Ibn Al-Mubarak, Ath-Thawri and others have all said this.

... وَجَحِيمًا ﴿١٢﴾

and Jahim, (This is a blazing fire).

وهي القيود قاله ابن عباس وعكرمة وطاوس ومحمد بن كعب وعبد الله بن بريدة وأبو عمران الجوني وأبو مجلز والضحاك وحماد بن أبي سلمان وقتادة والسدي وابن المبارك والثوري وغير واحد " وجحيما " وهي السعير المضطرمة.

"إن لدينا أنكالا" قيودا ثقالا جمع نكل بكسر النون "وجحيما" نارا محرقة

الأنكال : القيود . عن الحسن ومجاهد وغيرهما . واحدها نكل , وهو ما منع الإنسان من الحركة . وقيل : سمي نكلا , لأنه ينكل به . قال الشعبي : أترون أن الله تعالى جعل الأنكال في أرجل أهل النار خشية أن يهربوا ؟ لا والله ! ولكنهم إذا أرادوا أن يرتفعوا استفلت بهم . وقال الكلبي : الأنكال : الأغلال , والأول أعرف في اللغة ; ومنه قول الخنساء : دعاك فقطعت أنكاله وقد كن قبلك لا تقطع وقيل : إنه أنواع العذاب الشديد ; قاله مقاتل . وقد جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله يحب النكل على النكل ) بالتحريك , قاله الجوهري . قيل : وما النكل ؟ قال : ( الرجل القوي المجرب , على الفرس القوي المجرب ) ذكره الماوردي قال : ومن ذلك سمي القيد نكلا لقوته , وكذلك , الغل , وكل عذاب قوي فاشتد , والجحيم النار المؤججة .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«إِنَّ» حرف مشبه بالفعل و«لَدَيْنا» ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر إن المقدم و«أَنْكالًا» اسم إن المؤخر «وَجَحِيماً» معطوف على أنكالا والجملة مستأنفة.