You are here

79vs30

وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا

Waalarda baAAda thalika dahaha

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma, ƙasa a bayan haka Ya mulmula ta.

And the earth, moreover, hath He extended (to a wide expanse);
And the earth, He expanded it after that.
And after that He spread the earth,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Then Allah says,

وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا ﴿٣٠﴾

And after that He spread the earth,

He explains this statement by the statement that follows it,

قال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا عبد الله بن جعفر الرقي حدثنا عبيد الله يعني ابن عمر عن زيد بن أبي أنيسة عن المنهال بن عمرو عن سعيد بن جبير عن ابن عباس " دحاها " ودحيها أن أخرج منها الماء والمرعى وشقق فيها الأنهار وجعل فيها الجبال والرمال والسبل والآكام فذلك قوله " والأرض بعد ذلك دحاها " وقد تقدم في سورة حم السجدة أن الأرض خلقت قبل خلق السماء ولكن إنما دحيت بعد خلق السماء بمعنى أنه أخرج ما كان فيها بالقوة إلى الفعل وهذا معنى قول ابن عباس وغير واحد واختاره ابن جرير .

" والأرض بعد ذلك دحاها " بسطها وكانت مخلوقة قبل السماء من غير دحو

أي بسطها . وهذا يشير إلى كون الأرض بعد السماء . وقد مضى القول فيه في أول " البقرة " عند قوله تعالى : " هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا , ثم استوى إلى السماء " [ البقرة : 29 ] مستوفى والعرب تقول : دحوت الشيء أدحوه دحوا : إذا بسطته . ويقال لعش النعامة أدحى ; لأنه مبسوط على وجه الأرض . وقال أمية بن أبي الصلت : وبث الخلق فيها إذ دحاها فهم قطانها حتى التنادي وأنشد المبرد : دحاها فلما رآها استوت على الماء أرسى عليها الجبالا وقيل : دحاها سواها ; ومنه قول زيد بن عمرو : وأسلمت وجهي لمن أسلمت له الأرض تحمل صخرا ثقالا دحاها فلما استوت شدها بأيد وأرسى عليها الجبالا وعن ابن عباس : خلق الله الكعبة ووضعها على الماء على أربعة أركان , قبل أن يخلق الدنيا بألف عام , ثم دحيت الأرض من تحت البيت . وذكر بعض أهل العلم أن " بعد " في موضع " مع " كأنه قال : والأرض مع ذلك دحاها ; كما قال تعالى : " عتل بعد ذلك زنيم " [ القلم : 13 ] . ومنه قولهم : أنت أحمق وأنت بعد هذا سيئ الخلق , قال الشاعر : فقلت لها عني إليك فإنني حرام وإني بعد ذاك لبيب أي مع ذلك لبيب . وقيل : بعد : بمعنى قبل ; كقوله تعالى : " ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر " [ الأنبياء : 105 ] أي من قبل الفرقان , قال أبو خراش الهذلي : حمدت إلهي بعد عروة إذ نجا خراش وبعض الشر أهون من بعض وزعموا أن خراشا نجا قبل عروة . وقيل : " دحاها " : حرثها وشقها . قاله ابن زيد . وقيل : دحاها مهدها للأقوات . والمعنى متقارب وقراءة العامة " والأرض " بالنصب , أي دحا الأرض . وقرأ الحسن وعمرو بن ميمون " والأرض " بالرفع , على الابتداء ; لرجوع الهاء . ويقال : دحا يدحو دحوا ودحى يدحى دحيا ; كقولهم : طغى يطغى ويطغو , وطغي يطغى , ومحا يمحو ويمحى , ولحى العود يلحى ويلحو , فمن قال : يدحو قال دحوت ومن قال يدحى قال دحيت

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَالْأَرْضَ» مفعول به لفعل محذوف يفسره ما بعده و«بَعْدَ ذلِكَ» ظرف زمان مضاف إلى ذلك. و«دَحاها»
ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة مفسرة