You are here

84vs21

وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ

Waitha quria AAalayhimu alquranu la yasjudoona

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma idan an karanta Alkur´ãni a kansu, bã su yin tawãli´u?

And when the Qur'an is read to them, they fall not prostrate,
And when the Quran is recited to them they do not make obeisance?
And, when the Qur'an is recited unto them, worship not (Allah)?

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

The Disapproval of Their Lack of Faith, giving Them Tidings of the Torment, and that the Ultimate Pleasure will be for the Believers

Allah said,

فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ ﴿٢٠﴾

وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ ﴿٢١﴾

What is the matter with them, that they believe not? And when the Qur'an is recited to them, they fall not prostrate.

meaning, what prevents them from believing in Allah, His Messenger and the Last Day, and what is wrong with them that when Allah's Ayat and His Words are recited to them they do not prostrate due to awe, respect and reverence.

وما لهم إذا قرئت عليهم آيات الله وكلامه وهو هذا القرآن لا يسجدون إعظاما وإكراما واحتراما ؟ .

" و " ما لهم " إذا قرئ عليهم القرآن لا يسجدون " يخضعون بأن يؤمنوا به لإعجازه

أي لا يصلون . وفي الصحيح : أن أبا هريرة قرأ " إذا السماء انشقت " فسجد فيها , فلما انصرف أخبرهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سجد فيها . وقد قال مالك : إنها ليست من عزائم السجود ; لأن [ المعنى ] لا يذعنون ولا يطيعون في العمل بواجباته . ابن العربي : والصحيح أنها منه , وهي رواية المدنيين عنه , وقد اعتضد فيها القرآن والسنة . قال ابن العربي : لما أممت بالناس تركت قراءتها ; لأني إن سجدت أنكروه , وإن تركتها كان تقصيرا مني , فاجتنبتها إلا إذا صليت وحدي . وهذا تحقيق وعد الصادق بأن يكون المعروف منكرا , والمنكر معروفا ; وقد قال صلى الله عليه وسلم لعائشة : ( لولا حدثان قومك بالكفر لهدمت البيت , ولرددته على قواعد إبراهيم ) . ولقد كان شيخنا أبو بكر الفهري يرفع يديه عند الركوع , وعند الرفع منه , وهو مذهب مالك والشافعي ويفعله الشيعة , فحضر عندي يوما في محرس ابن الشواء بالثغر - موضع تدريسي - عند صلاة الظهر , ودخل المسجد من المحرس المذكور , فتقدم إلى الصف وأنا في مؤخره قاعدا على طاقات البحر , أتنسم الريح من شدة الحر , ومعي في صف واحد أبو ثمنة رئيس البحر وقائده , مع نفر من أصحابه ينتظر الصلاة , ويتطلع على مراكب تخت الميناء , فلما رفع الشيخ يديه في الركوع وفي رفع الرأس منه قال أبو ثمنة وأصحابه : ألا ترون إلى هذا المشرقي كيف دخل مسجدنا ؟ فقوموا إليه فاقتلوه وارموا به إلى البحر , فلا يراكم أحد . فطار قلبي من بين جوانحي وقلت : سبحان الله هذا الطرطوشي فقيه الوقت . فقالوا لي : ولم يرفع يديه ؟ فقلت : كذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل , وهذا مذهب مالك , في رواية أهل المدينة عنه . وجعلت أسكنهم وأسكتهم حتى فرغ من صلاته , وقمت معه إلى المسكن من المحرس , ورأى تغير وجهي , فأنكره , وسألني فأعلمته , فضحك وقال : ومن أين لي أن أقتل على سنة ؟ فقلت له : ولا يحل لك هذا , فإنك بين قوم إن قمت بها قاموا عليك وربما ذهب دمك . فقال : دع هذا الكلام , وخذ في غيره .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَإِذا» الواو حرف عطف «إِذا» ظرفية شرطية غير جازمة «قُرِئَ» ماض مبني للمجهول «عَلَيْهِمُ» متعلقان بالفعل «الْقُرْآنُ» نائب فاعل والجملة في محل جر بالإضافة «لا» نافية «يَسْجُدُونَ» مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها. وجملة إذا .. معطوفة على ما قبلها.