10vs4
Select any filter and click on Go! to see results
إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً وَعْدَ اللّهِ حَقّاً إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ بِالْقِسْطِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُواْ يَكْفُرُونَ
Ilayhi marjiAAukum jameeAAan waAAda Allahi haqqan innahu yabdao alkhalqa thumma yuAAeeduhu liyajziya allatheena amanoo waAAamiloo alssalihati bialqisti waallatheena kafaroo lahum sharabun min hameemin waAAathabun aleemun bima kanoo yakfuroona
Index Terms
Click to play
Yoruba Translation
Hausa Translation
Zuwa gare Shi makõmarku take gabã ɗaya, wa´adin Allah gaskiya ne. Haƙĩƙa, Shi ne Yake fara halitta, sa´an nan kuma Ya mayar da ita dõmin Ya sãka wa waɗanda suka yi ĩmãni kuma suka aikata ayyukan ƙwarai da ãdalci, kuma waɗanda suka kãfirta sunã da abin sha daga ruwan zãfi, da azãba mai raɗaɗi, sabõda abin da suka kasance sunã yi na kãfirci.
Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)
The Return of Everything is to Allah
Allah says;
إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا وَعْدَ اللّهِ حَقًّا إِنَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ ...
To Him is the return of all of you. The promise of Allah is true. It is He Who begins the creation and then will repeat it,
Allah tells us that the return of the creatures on the Day of Resurrection is to Him. He will not leave anyone of them without bringing everyone into being as He brought them in the beginning. Then Allah states that He is going to bring all the creatures into being.
وَهُوَ الَّذِى يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ
And He it is Who originates the creation, then He will repeat it (after it has perished); and this is easier for Him. (30:27)
... لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ بِالْقِسْطِ ...
that He may reward with justice those who believed and did deeds of righteousness.
meaning, the reward will be with justice and complete recompense.
... وَالَّذِينَ كَفَرُواْ لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُواْ يَكْفُرُونَ ﴿٤﴾
But those who disbelieved will have a drink of boiling fluids and painful torment because they used to disbelieve.
meaning, because of their disbelief they will be punished on the Day of Resurrection by different forms of torment, such as fierce hot winds, boiling water, and the shadow of black smoke.
هَـذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ
وَءَاخَرُ مِن شَكْلِهِ أَزْوَجٌ
This is so! Then let them taste it; a boiling fluid and dirty wound discharges. And other (torments) of similar kind all together! (38: 57-58)
هَـذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِى يُكَذِّبُ بِهَا الْمُجْرِمُونَ
يَطُوفُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَمِيمٍ ءَانٍ
This is the Hell which the criminals denied. They will go between it (Hell) and the fierce boiling water! (55:43-44)
يخبر تعالى أن إليه مرجع الخلائق يوم القيامة لا يترك منهم أحدا حتى يعيده كما بدأه ثم ذكر تعالى أنه كما بدأ الخلق كذلك يعيده " وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه " " ليجزي الذين آمنوا وعملوا الصالحات بالقسط " أي بالعدل والجزاء الأوفى " والذين كفروا لهم شراب من حميم وعذاب أليم بما كانوا يكفرون " أي بسبب كفرهم يعذبون يوم القيامة بأنواع العذاب من سموم وحميم وظل من يحموم " هذا فليذوقوه حميم وغساق وآخر من شكله أزواج " " هذه جهنم التي يكذب بها المجرمون يطوفون بينها وبين حميم آن " .
"إليه" تعالى "مرجعكم جميعا وعد الله حقا" مصدران منصوبان بفعلهما المقدر "إنه" بالكسر استئنافا والفتح على تقدير اللام "يبدأ الخلق" أي بدأه بالإنشاء "ثم يعيده" بالبعث "ليجزي" يثيب "الذين آمنوا وعملوا الصالحات بالقسط والذين كفروا لهم شراب من حميم" ماء بالغ نهاية الحرارة "وعذاب أليم" مؤلم "بما كانوا يكفرون" أي بسبب كفرهم
رفع بالابتداء . " جميعا " نصب على الحال . ومعنى الرجوع إلى الله الرجوع إلى جزائه .
I'raab - grammatical analysis of the Qur'an
«إِلَيْهِ» متعلقان بالخبر المقدم المحذوف.
«مَرْجِعُكُمْ» مبتدأ مؤخر والكاف مضاف إليه.
«جَمِيعاً» حال.
«وَعْدَ» مفعول مطلق لفعل محذوف.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه.
«حَقًّا» مفعول مطلق لفعل محذوف.
«إِنَّهُ» إن واسمها والجملة تعليلية.
«يَبْدَؤُا الْخَلْقَ» مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر.
«ثُمَّ يُعِيدُهُ» مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة.
«لِيَجْزِيَ» اللام لام التعليل ومضارع منصوب وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر باللام ومتعلقان بيعيده.
«الَّذِينَ» اسم موصول مفعول به.
«آمَنُوا» ماض وفاعله والجملة صلة.
«وَعَمِلُوا» الجملة معطوفة.
«الصَّالِحاتِ» مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.
«بِالْقِسْطِ» متعلقان بيجزي.
«وَالَّذِينَ» الواو استئنافية واسم موصول مبتدأ والجملة مستأنفة.
«كَفَرُوا» ماض وفاعله والجملة صلة.
«لَهُمْ» متعلقان بخبر مقدم.
«شَرابٌ» مبتدأ مؤخر والجملة خبر الذين.
«مِنْ حَمِيمٍ» متعلقان بصفة لشراب.
«وَعَذابٌ» معطوف على شراب.
«أَلِيمٌ» صفة.
«بِما» الباء حرف جر وما مصدرية.
«كانُوا» كان واسمها والباء وما بعدها في تأويل مصدر متعلقان بصفة ثانية لعذاب.
«يَكْفُرُونَ» مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر