You are here

10vs89

قَالَ قَدْ أُجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا وَلاَ تَتَّبِعَآنِّ سَبِيلَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ

Qala qad ojeebat daAAwatukuma faistaqeema wala tattabiAAanni sabeela allatheena la yaAAlamoona

Yoruba Translation

Hausa Translation

(Allah) Yã ce: &quotLalle ne an karɓi addu´arku. Sai ku daidaitu kuma kada ku bi hanyar waɗanda ba su sani ba.&quot

Allah said: "Accepted is your prayer (O Moses and Aaron)! So stand ye straight, and follow not the path of those who know not."
He said: The prayer of you both has indeed been accepted, therefore continue in the right way and do not follow the path of those who do not know.
He said: Your prayer is heard. Do ye twain keep to the straight path, and follow not the road of those who have no knowledge.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

And Allah answered Musa's prayer.

قَالَ قَدْ أُجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا ...

Allah said: "Verily, the invocation of you both is accepted.

`in destroying Fir`awn's people.

قَدْ أُجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا ...

Allah said: "Verily, the invocation of you both is accepted. So you both keep to the straight way,

As I have answered your prayer, you should remain steadfast on My command.'

Ibn Jurayj narrated that Ibn Abbas said about this Ayah:

"Be steadfast and follow My command.''

... فَاسْتَقِيمَا وَلاَ تَتَّبِعَآنِّ سَبِيلَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ ﴿٨٩﴾

and follow not the path of those who know not.''

فقال تعالى " قد أجيبت دعوتكما " قال أبو العالية وأبو صالح وعكرمة ومحمد بن كعب القرظي والربيع بن أنس دعا موسى وأمن هارون أي قد أجبناكما فيما سألتما من تدمير آل فرعون . وقد يحتج بهذه الآية من يقول إن تأمين المأموم على قراءة الفاتحة ينزل منزلة قراءتها لأن موسى دعا وهارون أمن وقال تعالى " قد أجيبت دعوتكما فاستقيما " الآية . أي كما أجيبت دعوتكما فاستقيما على أمري قال ابن جريج عن ابن عباس فاستقيما فامضيا لأمري وهي الاستقامة ; قال ابن جريج يقولون إن فرعون مكث بعد هذه الدعوة أربعين سنة وقال محمد بن كعب وعلي بن الحسين أربعين يوما .

"قال" تعالى "قد أجيبت دعوتكما" فمسخت أموالهم حجارة ولم يؤمن فرعون حتى أدركه الغرق "فاستقيما" على الرسالة والدعوة إلى أن يأتيهم العذاب "ولا تتبعان سبيل الذين لا يعلمون" في استعجال قضائي روي أنه مكث بعدها أربعين سنة

قال أبو العالية : دعا موسى وأمن هارون ; فسمي هارون وقد أمن على الدعاء داعيا . والتأمين على الدعاء أن يقول آمين ; فقولك آمين دعاء , أي يا رب استجب لي . وقيل : دعا هارون مع موسى أيضا . وقال أهل المعاني : ربما خاطبت العرب الواحد بخطاب الاثنين ; قال الشاعر : فقلت لصاحبي لا تعجلانا بنزع أصوله فاجتز شيحا وهذا على أن آمين ليس بدعاء , وأن هارون لم يدع . قال النحاس : سمعت علي بن سليمان يقول : الدليل على أن الدعاء لهما قول موسى عليه السلام " ربنا " ولم يقل رب . وقرأ علي والسلمي " دعواتكما " بالجمع . وقرأ ابن السميقع " أجبت دعوتكما " خبرا عن الله تعالى , ونصب دعوة بعده . وتقدم القول في " آمين " في آخر الفاتحة مستوفى . وهو مما خص به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وهارون وموسى عليهما السلام . روى أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله قد أعطى أمتي ثلاثا لم تعط أحدا قبلهم السلام وهي تحية أهل الجنة وصفوف الملائكة وآمين إلا ما كان من موسى وهارون ) ذكره الترمذي الحكيم في نوادر الأصول . وقد تقدم في الفاتحة .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«قالَ» ماض وفاعله مستتر والجملة مستأنفة.
«قَدْ» حرف تحقيق.
«أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُما» ماض مبني للمجهول ونائب فاعله والكاف مضاف إليه والجملة مقول القول.
«فَاسْتَقِيما» الفاء الفصيحة وأمر وفاعله والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم.
«وَلا» الواو عاطفة ولا ناهية.
«تَتَّبِعانِّ» مضارع مجزوم بلا ناهية وعلامة جزمه حذف النون والألف فاعل والنون نون التوكيد الثقيلة والجملة معطوفة.
«سَبِيلَ» مفعول به.
«الَّذِينَ» اسم موصول في محل جر مضاف اليه.
«لا يَعْلَمُونَ» لا نافية يعلمون مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة الموصول.