You are here

21vs100

لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَهُمْ فِيهَا لَا يَسْمَعُونَ

Lahum feeha zafeerun wahum feeha la yasmaAAoona

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Sunã da wata hargõwa a cikinta, alhãli kuwa sũ, a cikinta, bã su saurãren kõme.

There, sobbing will be their lot, nor will they there hear (aught else).
For them therein shall be groaning and therein they shall not hear.
Therein wailing is their portion, and therein they hear not.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ ...

Therein they will be breathing out with deep sighs and roaring,

This is like the Ayah:

لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ

they will have (in the Fire), Zafir and Shahiq. (11:106)

Zafir refers to their exhalation, and Shahiq refers to their inhalation.

... وَهُمْ فِيهَا لَا يَسْمَعُونَ ﴿١٠٠﴾

and therein they will hear not.

لهم فيما زفير " كما قال تعالى " لهم فيها زفير وشهيق " والزفير خروج أنفاسهم والشهيق ولوج أنفاسهم " وهم فيها لا يسمعون " قال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا علي بن محمد الطنافسي حدثنا ابن فضيل حدثنا عبد الرحمن يعني المسعودي عن أبيه قال : قال ابن مسعود إذا بقي من يخلد في النار جعلوا في توابيت من نار فيها مسامير من نار فلا يرى أحد منهم أنه يعذب في النار غيره ثم تلا عبد الله " لهم فيها زفير وهم فيها لا يسمعون " ورواه ابن جرير من حديث حجاج بن محمد عن المسعودي عن يونس بن حبان عن ابن مسعود فذكره .

"لهم" للعابدين "فيها زفير وهم فيها لا يسمعون" شيئا لشدة غليانها ونزل لما قال ابن الزبعرى عبد عزير والمسيح والملائكة فهم في النار على مقتضى ما تقدم

أي لهؤلاء الذين وردوا النار من الكفار والشياطين ; فأما الأصنام فعلى الخلاف فيها ; هل يحييها الله تعالى ويعذبها حتى يكون لها زفير أو لا ؟ قولان : والزفير صوت نفس المغموم يخرج من القلب . وقد تقدم في " هود " .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«لَهُمْ» متعلقان بخبر مقدم «فِيها» متعلقان بالخبر المقدم «زَفِيرٌ» مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة «وَهُمْ» الواو عاطفة هم ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ «فِيها» متعلقان بيسمعون «لا يَسْمَعُونَ» لا نافية ويسمعون مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر