You are here

21vs60

قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ

Qaloo samiAAna fatan yathkuruhum yuqalu lahu ibraheemu

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Suka ce: &quotMun ji wani saurayi yanã ambatar su. Anã ce masa Ibrahĩm.&quot

They said, "We heard a youth talk of them: He is called Abraham."
They said: We heard a youth called Ibrahim speak of them.
They said: We heard a youth make mention of them, who is called Abraham.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ ﴿٦٠﴾

They said: "We heard a young man talking against them, who is called Ibrahim.''

Those who had heard him swearing to plot against them said, we heard a young man talking about them, and they said that he was called Ibrahim.

قالوا سمعنا فتى يذكرهم يقال له إبراهيم " أي قال من سمعه يحلف إنه ليكيدنهم سمعنا فتى أي شابا يذكرهم يقال له إبراهيم قال ابن أبي حاتم حدثنا محمد بن عوف حدثنا سعيد بن منصور حدثنا جرير بن عبد الحميد عن قابوس عن أبيه عن ابن عباس قال : ما بعث الله نبيا إلا شابا ولا أوتي العلم عالم إلا وهو شاب وتلا هذه الآية" قالوا سمعنا فتى يذكرهم يقال له إبراهيم " .

"قالوا" أي بعضهم لبعض "سمعنا فتى يذكرهم" أي يعيبهم

وهذا هو جواب " من فعل هذا " . والضمير في " قالوا " للقوم الضعفاء الذين سمعوا إبراهيم , أو الواحد على ما تقدم . ومعنى " يذكرهم " يعيبهم ويسبهم فلعله الذي صنع هذا . واختلف الناس في وجه رفع إبراهيم ; فقال الزجاج يرتفع على معنى يقال له هو إبراهيم ; فيكون [ خبر مبتدإ ] محذوف , والجملة محكية . قال : ويجوز أن يكون رفعا على النداء وضمه بناء , وقام له مقام ما لم يسم فاعله . وقيل : رفعه على أنه مفعول ما لم يسم فاعله ; على أن يجعل إبراهيم غير دال على الشخص , بل يجعل النطق به دالا على بناء هذه اللفظة . أي يقال له هذا القول وهذا اللفظ , كما تقول زيد وزن , فعل , أو زيد ثلاثة أحرف , فلم تدل بوجه الشخص , بل دللت بنطقك على نفس اللفظة . وعلى هذه الطريقة تقول : قلت إبراهيم , ويكون مفعولا صحيحا نزلته منزلة قول وكلام ; فلا يتعذر بعد ذلك أن يبنى الفعل فيه للمفعول . هذا اختيار ابن عطية في رفعه . وقال الأستاذ أبو الحجاج الأشبيلي الأعلم : هو رفع على الإهمال . قال ابن عطية : لما رأى وجوه الرفع كأنها لا توضح المعنى الذي قصدوه , ذهب إلى رفعه بغير شيء , كما قد يرفع التجرد والعرو عن العوامل الابتداء . والفتى الشاب والفتاة الشابة . وقال ابن عباس : ما أرسل الله نبيا إلا شابا . ثم قرأ : " سمعنا فتى يذكرهم " .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«قالُوا» ماض وفاعله والجملة مستأنفة «سَمِعْنا» ماض وفاعل والجملة مقول القول «فَتًى» مفعول به «يَذْكُرُهُمْ» مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صفة لفتى «يُقالُ» مضارع مبني للمجهول «لَهُ» متعلقان بيقال «إِبْراهِيمُ» نائب فاعل