You are here

22vs51

وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ

Waallatheena saAAaw fee ayatina muAAajizeena olaika ashabu aljaheemi

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma waɗanda suka yi aikin ɓãtãwa a cikin ayõyinMu, sunã mãsu gajiyarwa, waɗancan ´yan Jahĩm ne.

"But those who strive against Our Signs, to frustrate them,- they will be Companions of the Fire."
And (as for) those who strive to oppose Our communications, they shall be the inmates of the flaming fire.
While those who strive to thwart Our revelations, such are rightful owners of the Fire.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ ...

But those who strive against Our Ayat to frustrate them,

Mujahid said,

"To discourage people from following the Prophet.''

This was also the view of Abdullah bin Az-Zubayr, "to discourage.''

Ibn Abbas said,

"To frustrate them means to resist the believers stubbornly.''

... أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ ﴿٥١﴾

they will be dwellers of the Hellfire.

This refers to the agonizingly hot Fire with its severe punishment, may Allah save us from it.

Allah says:

الَّذِينَ كَفَرُواْ وَصَدُّواْ عَن سَبِيلِ اللَّهِ زِدْنَـهُمْ عَذَابًا فَوْقَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُواْ يُفْسِدُونَ

Those who disbelieved and hinder (men) from the path of Allah, for them We will add torment to the torment because they used to spread corruption. (16:88)

وقوله " والذين سعوا في آياتنا معاجزين" قال مجاهد يثبطون الناس عن متابعة النبي صلى الله عليه وسلم وكذا قال عبد الله بن الزبير مثبطي وقال ابن عباس معاجزين مراغمين " أولئك أصحاب الجحيم " وهي النار الحارة الموجعة الشديد عذابها ونكالها أجارك الله منها قال الله تعالى" الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله زدناهم عذابا فوق العذاب بما كانوا يفسدون " .

"والذين سعوا في آياتنا" القرآن بإبطالها "معاجزين" من اتبع النبي أي ينسبونهم إلى العجز ويثبطونهم عن الإيمان أو مقدرين عجزنا عنهم وفي قراءة معاجزين مسابقين لنا أي يظنون أن يفوتونا بإنكارهم البعث والعقاب "أولئك أصحاب الجحيم" النار

أي في إبطال آياتنا .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَالَّذِينَ» الواو استئنافية واسم الموصول في محل رفع مبتدأ والجملة استئنافية «سَعَوْا» ماض وفاعله والجملة صلة «فِي آياتِنا» متعلقان بسعوا ونا مضاف إليه «مُعاجِزِينَ» حال
منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم «أُولئِكَ» أولاء اسم إشارة في محل رفع مبتدأ «أَصْحابُ» خبر المبتدأ «الْجَحِيمِ» مضاف إليه والجملة خبر الذين

13vs41

أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللّهُ يَحْكُمُ لاَ مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ
,

16vs88

الَّذِينَ كَفَرُواْ وَصَدُّواْ عَن سَبِيلِ اللّهِ زِدْنَاهُمْ عَذَاباً فَوْقَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُواْ يُفْسِدُونَ

34vs5

وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مِّن رِّجْزٍ أَلِيمٌ