26vs201
Select any filter and click on Go! to see results
لَا يُؤْمِنُونَ بِهِ حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ
La yuminoona bihi hatta yarawoo alAAathaba alaleema
Index Terms
Click to play
Yoruba Translation
Hausa Translation
Bã zã su yi ĩmãni da shĩ ba sai sun ga azãbar nan mai raɗadi.
Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)
لَا يُؤْمِنُونَ بِهِ ...
They will not believe in it,
i.e., the truth,
... حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ ﴿٢٠١﴾
until they see the painful torment.
means, when their excuses will be of no avail, and the curse will be upon them, and theirs will be an evil abode.
" لا يؤمنون به " أي بالحق " حتى يروا العذاب الأليم" أي حيث لا ينفع الظالمين معذرتهم ولهم اللعنة ولهم سوء الدار .
وقيل : سلكنا التكذيب في قلوبهم ; فذلك الذي منعهم من الإيمان , قاله يحيى بن سلام وقال عكرمة : القسوة . والمعنى متقارب وقد مضى في " الحجر " وأجاز الفراء الجزم في " لا يؤمنون " ; لأن فيه معنى الشرط والمجازاة . وزعم أن من شأن العرب إذا وضعت لا موضع كي لا في مثل هذا ربما جزمت ما بعدها وربما رفعت ; فتقول : ربطت الفرس لا ينفلت بالرفع والجزم , لأن معناه إن لم أربطه ينفلت , والرفع بمعنى كيلا ينفلت . وأنشد لبعض بني عقيل : وحتى رأينا أحسن الفعل بيننا مساكنة لا يقرف الشر قارف بالرفع لما حذف كي . ومن الجزم قول الآخر : لطالما حلأتماها لا ترد فخلياها والسجال تبترد قال النحاس : وهذا كله في " يؤمنون " خطأ عند البصريين , ولا يجوز الجزم بلا جازم , ولا يكون شيء يعمل عملا فإذا حذف عمل عملا أقوى , من عمله وهو موجود , فهذا احتجاج بين .
I'raab - grammatical analysis of the Qur'an
«لا يُؤْمِنُونَ» لا نافية ومضارع وفاعل والجملة مستأنفة «بِهِ» متعلقان بيؤمنون «حَتَّى» حرف غاية وجر «يَرَوُا» مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى والواو فاعله «الْعَذابَ» مفعول به «الْأَلِيمَ» صفة وأن وما بعدها في تأويل مصدر مجرور بحتى وهما متعلقان بما قبلهما