You are here

2vs209

فَإِن زَلَلْتُمْ مِّن بَعْدِ مَا جَاءتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ

Fain zalaltum min baAAdi ma jaatkumu albayyinatu faiAAlamoo anna Allaha AAazeezun hakeemun

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

To, idan kun karkace daga bayan hujjõji bayyanannu sun zo muku to ku sani cħwa lalle ne Allah, Mabuwãyi ne, Mai hikima.

If ye backslide after the clear (Signs) have come to you, then know that Allah is Exalted in Power, Wise.
But if you slip after clear arguments have come to you, then know that Allah is Mighty, Wise.
And if ye slide back after the clear proofs have come unto you, then know that Allah is Mighty, Wise.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah said:
فَإِن زَلَلْتُمْ مِّن بَعْدِ مَا جَاءتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ ...
Then if you slide back after the clear signs have come to you, meaning, if you deviate from the Truth after clear proofs have been established against you.
... فَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ عَزِيزٌ ...
...then know that Allah is All-Mighty, in His punishment, and no one can escape His vengeance or defeat Him.
... حَكِيمٌ ﴿٢٠٩﴾
All-Wise.
in His decisions, actions and rulings. Hence Abu Al-Aliyah, Qatadah and Ar-Rabi bin Anas said,
"He is Mighty in His vengeance, Wise in His decision.''

وقوله " فإن زللتم من بعد ما جاءتكم البينات " أي عدلتم عن الحق بعدما قامت عليكم الحجج فاعلموا أن الله عزيز أي في انتقامه لا يفوته هارب ولا يغلبه غالب حكيم في أحكامه ونقضه وإبرامه ولهذا قال أبو العالية وقتادة والربيع بن أنس : عزيز في نقمته حكيم في أمره وقال محمد بن إسحاق : العزيز في نصره ممن كفر به إذا شاء الحكيم في عذره وحجته إلى عباده.

"فإن زللتم" ملتم عن الدخول في جميعه "من بعد ما جاءتكم البينات" الحجج الظاهرة على أنه الحق "فاعلموا أن الله عزيز" لا يعجزه شيء عن انتقامه منكم "حكيم" في صنعه

أي تنحيتم عن طريق الاستقامة . وأصل الزلل في القدم , ثم يستعمل في الاعتقادات والآراء وغير ذلك , يقال : زل يزل زلا وزللا وزلولا , أي دحضت قدمه . وقرأ أبو السمال العدوي " زللتم " بكسر اللام , وهما لغتان . وأصل الحرف من الزلق , والمعنى ضللتم وعجتم عن الحق .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«فَإِنْ» الفاء استئنافية إن شرطية جازمة.
«زَلَلْتُمْ» فعل ماض والتاء فاعل وهو في محل جزم فعل الشرط.
«مِنْ بَعْدِ» متعلقان بزللتم.
«ما» مصدرية.
«جاءَتْكُمُ» فعل ماض والتاء للتأنيث والكاف مفعول به.
«الْبَيِّناتُ» فاعل وما مع الفعل في تأويل مصدر في محل جر بالإضافة.
«فَاعْلَمُوا» الفاء رابطة لجواب الشرط اعلموا فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة في محل جزم جواب الشرط.
«أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ» أن ولفظ الجلالة اسمها وعزيز خبرها.
«حَكِيمٌ» خبر ثان وإن وما بعدها سدت مسد مفعولي اعلموا.