You are here

36vs32

وَإِن كُلٌّ لَّمَّا جَمِيعٌ لَّدَيْنَا مُحْضَرُونَ

Wain kullun lamma jameeAAun ladayna muhdaroona

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma lalle bãbu kõwa fãce waɗanda ake halartarwa ne a wurinMu.

But each one of them all - will be brought before Us (for judgment).
And all of them shall surely be brought before Us.
But all, without exception, will be brought before Us.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah's saying:

وَإِن كُلٌّ لَّمَّا جَمِيعٌ لَّدَيْنَا مُحْضَرُونَ ﴿٣٢﴾

And surely, all -- everyone of them will be brought before Us.

means, all of the past nations and those that are yet to come, will be gathered and brought to account before Allah, may He be glorified and exalted, on the Day of Judgement, and they will be requited according to their good and evil deeds.

This is like the Ayah:

وَإِنَّ كُـلاًّ لَّمَّا لَيُوَفِّيَنَّهُمْ رَبُّكَ أَعْمَالَهُمْ

And verily, to each of them your Lord will repay their works in full. (11:111)

وقوله عز وجل " وإن كل لما جميع لدينا محضرون " أي وإن جميع الأمم الماضية والآتية ستحضر للحساب يوم القيام بين يدي الله جل وعلا فيجازيهم بأعمالهم كلها خيرها وشرها ومعنى هذه كقوله جل وعلا " وإن كلا لما ليوفينهم ربك أعمالهم " وقد اختلف القراء في أداء هذا الحرف فمنهم من قرأ " وإن كل لما " بالتخفيف فعنده أن إن للإثبات ومنهم من شدد " لما " وجعل إن نافية ولما بمعنى إلا تقديره وما كل إلا جميع لدينا محضرون ومعنى القراءتين واحد والله سبحانه وتعالى أعلم .

"وإن" نافية أو مخففة "كل" أي كل الخلائق مبتدأ "لما" بالتشديد بمعنى إلا أو بالتخفيف فاللام فارقة وما مزيدة "جميع" خبر المبتدأ أي مجموعون "لدينا" عندنا في الموقف بعد بعثهم "محضرون" للحساب خبر ثان

يريد يوم القيامة للجزاء . وقرأ ابن عامر وعاصم وحمزة : و " إن كل لما " بتشديد " لما " . وخفف الباقون . فـ " إن " مخففة من الثقيلة وما بعدها مرفوع بالابتداء , وما بعده الخبر . وبطل عملها حين تغير لفظها . ولزمت اللام في الخبر فرقا بينها وبين إن التي بمعنى ما . " وما " عند أبي عبيدة زائدة . والتقدير عنده : وإن كل لجميع . قال الفراء : ومن شدد جعل " لما " بمعنى إلا و " إن " بمعنى ما , أي ما كل إلا لجميع ; كقوله : " إن هو إلا رجل به جنة " [ المؤمنون : 25 ] . وحكى سيبويه في قوله : سألتك بالله لما فعلت . وزعم الكسائي أنه لا يعرف هذا . وقد مضى هذا المعنى في [ هود ] . وفي حرف أبي " وإن منهم إلا جميع لدينا محضرون " .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَإِنْ» الواو حرف استئناف وإن نافية «كُلٌّ» مبتدأ «لَمَّا» بمعنى إلا «جَمِيعٌ» خبر المبتدأ كل والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها «لَدَيْنا» ظرف مكان «مُحْضَرُونَ» خبر ثان مرفوع بالواو

11vs111

وَإِنَّ كُـلاًّ لَّمَّا لَيُوَفِّيَنَّهُمْ رَبُّكَ أَعْمَالَهُمْ إِنَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ خَبِيرٌ

36vs53

إِن كَانَتْ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَّدَيْنَا مُحْضَرُونَ