You are here

36vs79

قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ

Qul yuhyeeha allathee anshaaha awwala marratin wahuwa bikulli khalqin AAaleemun

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Ka ce: &quotWanda ya ƙãga halittarsu a farkon lõkaci Shĩ ke rãyar da su, kuma Shi, game da kõwace halitta, Mai ilmi ne.&quot

Say, "He will give them life Who created them for the first time! for He is Well-versed in every kind of creation!-
Say: He will give life to them Who brought them into existence at first, and He is cognizant of all creation
Say: He will revive them Who produced them at the first, for He is Knower of every creation,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah says:

قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ ﴿٧٩﴾

Say:

"He will give life to them Who created them for the first time! And He is the All-Knower of every creation!''

meaning, He knows about the bones in all areas and regions of the earth, where they have gone when they disintegrated and dispersed.

Imam Ahmad recorded that Rib`i said:

""Uqbah bin `Amr said to Hudhayfah, may Allah be pleased with him, `Will you not tell us what you heard from the Messenger of Allah?'

He said, `I heard him say:

إِنَّ رَجُلًا حَضَرَهُ الْمَوْتُ، فَلَمَّا أَيِسَ مِنَ الْحَيَاةِ أَوْصَى أَهْلَهُ: إِذَا أَنَا مُتُّ فَاجْمَعُوا لِي حَطَبًا كَثِيرًا جَزْلًا، ثُمَّ أَوْقِدُوا فِيهِ نَارًا، حَتْى إِذَا أَكَلَتْ لَحْمِي، وَخَلَصَتْ إِلَى عَظْمِي فَامْتُحِشْتُ، فَخُذُوهَا فَدُقُّوهَا فَذَرُّوهَا فِي الْيَمِّ، فَفَعَلُوا، فَجَمَعَهُ اللهُ تَعَالَى إِلَيْهِ، ثُمَّ قَالَ لَهُ: لِمَ فَعَلْتَ ذَلِكَ؟ قَالَ: مِنْ خَشْيَتِكَ، فَغَفَرَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ لَه

Death approached a man and when there was no longer any hope for him, he said to his family,

"When I die, gather a lot of firewood, then set it ablaze until my flesh is consumed and it reaches my bones and they become brittle. Then take them and grind them, and scatter them in the sea.''

So they did that, but Allah gathered him together and said to him:

"Why did you do that?''

He said, "Because I feared You.''

So Allah forgave him.'

Uqbah bin `Amr said, `I heard him say that, and the man was a gravedigger.'''

Many versions of this Hadith were recorded in the Two Sahihs.

One of these versions mentions that he commanded his sons to burn him and then grind his remains into small pieces, and then scatter half of them on land and half of them on the sea on a windy day. So they did that, then Allah commanded the sea to gather together whatever remains were in it, and He commanded the land to do likewise, then he said to him, "Be!'', and he was a man, standing.

Allah said to him. "What made you do what you did?''

He said, "The fear of You, and You know best.''

Straight away He forgave him.

ولهذا قال عز وجل " قل يحييها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم " أي يعلم العظام في سائر أقطار الأرض وأرجائها أين ذهبت وأين تفرقت وتمزقت قال الإمام أحمد حدثنا عفان حدثنا أبو عوانة عن عبد الملك بن عمير عن ربعي قال : قال عقبة بن عمرو لحذيفة رضي الله عنهما ألا تحدثنا ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال سمعته صلى الله عليه وسلم يقول " إن رجلا حضره الموت فلما يئس من الحياة أوصى أهله إذا أنا مت فاجمعوا لي حطبا كثيرا جزلا ثم أوقدوا فيه نارا حتى إذا أكلت لحمي وخلصت إلى عظمي فامتحشت فخذوها فدقوها فذروها في اليم ففعلوا فجمعه الله تعالى إليه ثم قال له لم فعلت ذلك ؟ قال من خشيتك فغفر الله عز وجل له " فقال عقبة بن عمرو : وأنا سمعته صلى الله عليه وسلم يقول ذلك وكان نباشا وقد أخرجاه في الصحيحين من حديث عبد الملك بن عمير بألفاظ كثيرة منها أنه أمر بنيه أن يحرقوه ثم يسحقوه ثم يذروا نصفه في البر ونصفه في البحر في يوم رائح أي كثير الهواء ففعلوا ذلك فأمر الله تعالى البحر فجمع ما فيه وأمر البر فجمع ما فيه ثم قال له كن فإذا هو رجل قائم فقال له ما حملك على ما صنعت ؟ قال : مخافتك وأنت أعلم ; فما تلافاه أن غفر له .

"قل يحييها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق" مخلوق "عليم" مجملا ومفصلا قبل خلقه وبعد خلقه

قيل : إن هذا الكافر قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أرأيت إن سحقتها وأذريتها في الريح أيعيدها الله ! فنزلت : " قل يحييها الذي أنشأها أول مرة " أي من غير شيء فهو قادر على إعادتها في النشأة الثانية من شيء وهو عجم الذنب . ويقال عجب الذنب بالباء .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«قُلْ» أمر والجملة استئنافية «يُحْيِيهَا» مضارع ومفعوله والجملة مقول القول «الَّذِي» فاعل «أَنْشَأَها» ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة «أَوَّلَ» ظرف «مَرَّةٍ» مضاف إليه «وَهُوَ» الواو حرف استئناف وهو مبتدأ «بِكُلِّ» متعلقان بعليم «خَلْقٍ» مضاف إليه «عَلِيمٌ» خبر والجملة استئنافية لا محل لها