You are here

3vs115

وَمَا يَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلَن يُكْفَرُوْهُ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ

Wama yafAAaloo min khayrin falan yukfaroohu waAllahu AAaleemun bialmuttaqeena

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma abin da suka aikata daga alhħri, to, bã zã a yi musu musunsa ba. Kuma Allah Masani ne ga mãsu taƙawa.

Of the good that they do, nothing will be rejected of them; for Allah knoweth well those that do right.
And whatever good they do, they shall not be denied it, and Allah knows those who guard (against evil).
And whatever good they do, they will not be denied the meed thereof. Allah is Aware of those who ward off (evil).

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah said here,

وَمَا يَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلَن يُكْفَرُوْهُ ...

And whatever good they do, nothing will be rejected of them;

meaning, their good deeds will not be lost with Allah. Rather, He will award them the best rewards.

... وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ ﴿١١٥﴾

for Allah knows well the Muttaqin (the pious).

for no deed performed by any person ever escapes His knowledge, nor is any reward for those who do good deeds ever lost with Him.

قال تعالى ههنا " وما يفعلوا من خير فلن يكفروه " أي لا يضيع عند الله بل يجزيهم به أوفر الجزاء " والله عليم بالمتقين " أي لا يخفى عليه عمل عامل ولا يضيع لديه أجر من أحسن عملا .

"وما تفعلوا" بالتاء أيتها الأمة والياء أي الأمة القائمة "من خير فلن يكفروه" بالوجهين أي تعدموا ثوابه بل تجازون عليه

قرأ الأعمش وابن وثاب وحمزة والكسائي وحفص وخلف بالياء فيهما ; إخبارا عن الأمة القائمة , وهي قراءة ابن عباس واختيار أبي عبيد . وقرأ الباقون بالتاء فيهما على الخطاب ; لقوله تعالى : " كنتم خير أمة أخرجت للناس " [ آل عمران : 110 ] . وهي اختيار أبي حاتم , وكان أبو عمرو يرى القراءتين جميعا الياء والتاء . ومعنى الآية : وما تفعلوا من خير فإن تجحدوا ثوابه بل يشكر لكم وتجازون عليه .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَما» الواو استئنافية ما اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم.
«يَفْعَلُوا» فعل مضارع مجزوم بحذف النون لأنه فعل الشرط والواو فاعل.
«مِنْ خَيْرٍ» متعلقان بمحذوف حال.
«فَلَنْ يُكْفَرُوهُ» الفاء رابطة يكفروه فعل مضارع مبني للمجهول منصوب بحذف النون والواو نائب فاعل والهاء مفعول به والجملة في محل جزم جواب الشرط.
«وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ» لفظ الجلالة مبتدأ وعليم خبر والجار والمجرور متعلقان بعليم والجملة مستأنفة.