You are here

43vs59

إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلاً لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ

In huwa illa AAabdun anAAamna AAalayhi wajaAAalnahu mathalan libanee israeela

Yoruba Translation

Hausa Translation

Shi (Ɗan Maryama) bai zama ba fãce wani bãwa ne, Mun yi ni´ima a gare shi, kuma Muka sanya shi abin kõyi ga Banĩ Isrã´ĩla.

He was no more than a servant: We granted Our favour to him, and We made him an example to the Children of Israel.
He was naught but a servant on whom We bestowed favor, and We made him an example for the children of Israel.
He is nothing but a slave on whom We bestowed favour, and We made him a pattern for the Children of Israel.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Then Allah mentions Isa bin Maryam and says:

إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلًا لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ ﴿٥٩﴾

وَلَوْ نَشَاء لَجَعَلْنَا مِنكُم مَّلَائِكَةً فِي الْأَرْضِ يَخْلُفُونَ ﴿٦٠﴾

وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِّلسَّاعَةِ ...

He was not more than a servant. We granted Our favor to him, and We made him an example for the Children of Israel. And if it were Our will, We would have made angels to replace you on the earth. And he (Isa) shall be a known sign for the Hour.

meaning, the miracles and signs that happened at his hands, such as raising the dead and healing the sick, are sufficient as signs of the approach of the Hour.

قوله تعالى " إن هو إلا عبد أنعمنا عليه " يعني عيسى عليه الصلاة والسلام ما هو إلا عبد من عباد الله عز وجل أنعم الله عليه بالنبوة والرسالة " وجعلناه مثلا لبني إسرائيل" أي دلالة وحجة وبرهانا على قدرتنا على ما نشاء .

"إن" ما "هو" عيسى "إلا عبد أنعمنا عليه" بالنبوة "وجعلناه" بوجوده من غير أب "مثلا لبني إسرائيل" أي كالمثل لغرابته يستدل به على قدرة الله تعالى على ما يشاء

أي ما عيسى إلا عبد أنعم الله عليه بالنبوة , وجعله مثلا لبني إسرائيل ; أي آية وعبرة يستدل بها . على قدرة الله تعالى ; فإن عيسى كان من غير أب , ثم جعل الله من إحياء الموتى وإبراء الأكمه والأبرص والأسقام كلها ما لم يجعل لغيره في زمانه , مع أن بني إسرائيل كانوا يومئذ خير الخلق وأحبه إلى الله عز وجل , والناس دونهم , ليس أحد عند الله عز وجل مثلهم . وقيل المراد بالعبد المنعم عليه محمد صلى الله عليه وسلم ; والأول أظهر .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an