You are here

51vs42

مَا تَذَرُ مِن شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إِلَّا جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيمِ

Ma tatharu min shayin atat AAalayhi illa jaAAalathu kaalrrameemi

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Bã ta barin kõme da ta jħ a kansa, fãce ta mayar da shi kamar rududdugaggun ƙasũsuwa.

It left nothing whatever that it came up against, but reduced it to ruin and rottenness.
It did not leave aught on which it blew, but it made it like ashes.
It spared naught that it reached, but made it (all) as dust.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

مَا تَذَرُ مِن شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ ...

It spared nothing that it reached,

meaning, everything that the wind could destroy,

... إِلَّا جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيمِ ﴿٤٢﴾

but blew it into broken spreads of rotten ruins.

meaning, made it just like a rotten and destroyed.

Sa`id bin Al-Musayyib and others commented on: إِذْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الرِّيحَ الْعَقِيم َ (when We sent against them the barren wind),

"Southerly winds.''

However, there is a Hadith in the Sahih from Shu`bah bin Al-Hakam, from Mujahid, from Ibn Abbas, who said that the Messenger of Allah said,

نُصِرْتُ بِالصَّبَا وَأُهْلِكَتْ عَادٌ بِالدَّبُور

I have been made victorious with the Saba (easterly wind), and the people of `Ad were destroyed with the Dabur (westerly wind).

ولهذا قال تعالى " ما تذر من شيء أتت عليه" أي مما تفسده الريح " إلا جعلته كالرميم " أي كالشيء الهالك البالي وقد قال ابن أبي حاتم حدثنا أبو عبيد الله بن أخي ابن وهب حدثنا عمي عبد الله بن وهب حدثني عبد الله يعني ابن عياش الغساني حدثني عبد الله بن سليمان عن دراج عن عيسى بن هلال الصدفي عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الريح مسخرة من الثانية - يعني من الأرض الثانية - فلما أراد الله تعالى أن يهلك عادا أمر خازن الريح أن يرسل عليهم ريحا تهلك عادا قال أي رب أرسل عليهم الريح قدر منخر الثور ؟ قال له الجبار تبارك وتعالى لا إذا تكفأ الأرض ومن عليها ولكن أرسل عليهم بقدر خاتم فهي التي قال الله عز وجل في كتابه " ما تذر من شيء أتت عليه إلا جعلته كالرميم " " هذا الحديث رفعه منكر والأقرب أن يكون موقوفا على عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما من زاملتيه اللتين أصابهما يوم اليرموك والله أعلم قال سعيد بن المسيب وغيره في قوله تعالى " إذ أرسلنا عليهم الريح العقيم " قالوا هي الجنوب . وقد ثبت في الصحيح من رواية شعبة عن الحكم عن مجاهد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " نصرت بالصبا وأهلكت عاد بالدبور" .

"ما تذر من شيء" نفس أو مال "أتت عليه إلا جعلته كالرميم" كالبالي المتفتت -

أي كالشيء الهشيم ; يقال للنبت إذا يبس وتفتت : رميم وهشيم . قال ابن عباس : كالشيء الهالك البالي ; وقاله مجاهد : ومنه قول الشاعر : تركتني حين كف الدهر من بصري وإذ بقيت كعظم الرمة البالي وقال قتادة : إنه الذي ديس من يابس النبات . وقال أبو العالية والسدي : كالتراب المدقوق . قطرب : الرميم الرماد . وقال يمان : ما رمته الماشية من الكلأ بمرمتها . ويقال للشفة المرمة والمقمة بالكسر , والمرمة بالفتح لغة فيه . وأصل الكلمة من رم العظم إذا بلي ; تقول منه : رم العظم يرم بالكسر رمة فهو رميم , قال الشاعر : ورأى عواقب خلف ذاك مذمة تبقى عليه والعظام رميم والرمة بالكسر العظام البالية والجمع رمم ورمام . ونظير هذه الآية : " تدمر كل شيء " [ الأحقاف : 25 ] حسب ما تقدم .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«ما تَذَرُ» ما نافية ومضارع فاعله مستتر.
«مِنْ شَيْ ءٍ» من حرف جر زائد ومجرور لفظا منصوب محلا مفعول تذر.
«أَتَتْ» ماض فاعله مستتر.
«عَلَيْهِ» متعلقان بالفعل والجملة صفة شيء.
«إِلَّا» حرف حصر.
«جَعَلَتْهُ» ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل نصب مفعول به ثان لتذر.
«كَالرَّمِيمِ» الكاف بمعنى مثل مفعول به ثان لجعلته والرميم مضاف إليه وجملة ما تذر حال.