You are here

53vs10

فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى

Faawha ila AAabdihi ma awha

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Sa´an nan ya yi wahayi zuwa ga bãwan Allah (Muhammadu) da abin da ya faɗa (masa ).

So did (Allah) convey the inspiration to His Servant- (conveyed) what He (meant) to convey.
And He revealed to His servant what He revealed.
And He revealed unto His slave that which He revealed.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah's statement,

فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى ﴿١٠﴾

So he revealed to His servant whatever He revealed.

means, Jibril conveyed to Allah's servant Muhammad whatever he conveyed. Or,

the meaning here could be: Allah revealed to His servant Muhammad whatever He revealed through Jibril.

Both meanings are correct.

Sa`id bin Jubayr said about Allah's statement, فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى (So He revealed to His servant whatever He revealed.

"Allah revealed to him,أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا Did He not find you an orphan. (93:6), and, وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ And have We not raised high your fame, (94:4)''

Someone else said,

"Allah revealed to the Prophet that the Prophets will not enter Paradise until he enters it first, and the nations will not enter it until his Ummah enters it first.''

معناه فأوحى جبريل إلى عبد الله محمد ما أوحى أو فأوحى الله إلى عبده محمد ما أوحى بواسطة جبريل وكلا المعنيين صحيح وقد ذكر عن سعيد بن جبير في قوله تعالى " فأوحى إلى عبده ما أوحى " قال أوحى الله إليه : ألم أجدك يتيما - ورفعنا لك ذكرك . وقال غيره أوحى الله إليه أن الجنة محرمة على الأنبياء حتى تدخلها وعلى الأمم حتى تدخلها أمتك .

"فأوحى" تعالى "إلى عبده" جبريل "ما أوحى" جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ولم يذكر الموحى تفخيما لشأنه

تفخيم للوحي الذي أوحي إليه . وتقدم معنى الوحي وهو إلقاء الشيء بسرعة ومنه الوحاء الوحاء . والمعنى فأوحى الله تعالى إلى عبده محمد صلى الله عليه وسلم ما أوحى . وقيل : المعنى " فأوحى إلى عبده " جبريل عليه السلام " ما أوحى " . وقيل : المعنى فأوحى جبريل إلى عبد الله محمد صلى الله عليه وسلم ما أوحى إليه ربه . قاله الربيع والحسن وابن زيد وقتادة . قال قتادة : أوحى الله إلى جبريل وأوحى جبريل إلى محمد . ثم قيل : هذا الوحي هل هو مبهم ؟ لا نطلع عليه نحن وتعبدنا بالإيمان به على الجملة , أو هو معلوم مفسر ؟ قولان . وبالثاني قال سعيد بن جبير , قال : أوحى الله إلى محمد : ألم أجدك يتيما فآويتك ! ألم أجدك ضالا فهديتك ! ألم أجدك عائلا فأغنيتك ! " ألم نشرح لك صدرك . ووضعنا عنك وزرك . الذي أنقض ظهرك . ورفعنا لك ذكرك " [ الانشراح : 4 ] . وقيل : أوحى الله إليه أن الجنة حرام على الأنبياء حتى تدخلها يا محمد , وعلى الأمم حتى تدخلها أمتك .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«فَأَوْحى »
ماض فاعله مستتر «إِلى عَبْدِهِ»
متعلقان بأوحى والجملة معطوفة على ما قبلها بالفاء «ما»
اسم موصول مفعول به «أَوْحى »
ماض فاعله مستتر والجملة صلة ما لا محل لها