You are here

55vs60

هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ

Hal jazao alihsani illa alihsanu

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Shin, kyautatãwa nã da wani sakamako? (ôaha) fãce kyautatãwa.

Is there any Reward for Good - other than Good?
Is the reward of goodness aught but goodness?
Is the reward of goodness aught save goodness?

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah the Exalted said,

هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ ﴿٦٠﴾

Is there any reward for good other than good?

Allah declares that in the Hereafter, all that is good and righteous is the only befitting reward for those who do good deeds in this life,

لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ

For those who have done good is best (reward) and even more. (10:26)

All of these are tremendous blessings that cannot be earned merely by good deeds, but by Allah's favor and bounty, after all of these He says;

وقوله تعالى " هل جزاء الإحسان إلا الإحسان " أي لا لمن أحسن العمل في الدنيا إلا الإحسان إليه في الآخرة كما قال تعالى " للذين أحسنوا الحسنى وزيادة" وقال البغوي حدثنا أبو سعيد الشريحي حدثنا أبو إسحاق الثعلبي أخبرني ابن منجويه حدثنا ابن شيبة حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن بهرام حدثنا الحجاج بن يوسف المكتب حدثنا بشر بن الحسين عن الزبير بن عدي عن أنس بن مالك قال قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم " هل جزاء الإحسان إلا الإحسان " وقال " هل تدرون ما قال ربكم ؟ " قالوا الله ورسوله أعلم قال " يقول هل جزاء من أنعمت عليه بالتوحيد إلا الجنة " ولما كان في الذي ذكر نعم عظيمة لا يقاومها عمل بل مجرد تفضل وامتنان .

"هل" ما "جزاء الإحسان" بالطاعة "إلا الإحسان" بالنعيم

" هل " في الكلام على أربعة أوجه : تكون بمعنى قد كقوله تعالى : " هل أتى على الإحسان حين من الدهر " [ الإنسان : 1 ] , وبمعنى الاستفهام كقوله تعالى : " فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا " [ الأعراف : 44 ] , وبمعنى الأمر كقوله تعالى : " فهل أنتم منتهون " [ المائدة : 91 ] , وبمعنى ما في الجحد كقوله تعالى : " فهل على الرسل إلا البلاغ " [ النحل : 35 ] , و " هل جزاء الإحسان إلا الإحسان " . قال عكرمة : أي هل جزاء من قال لا إله إلا الله إلا الجنة . ابن عباس : ما جزاء من قال لا إله إلا الله وعمل بما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم إلا الجنة . وقيل : هل جزاء من أحسن في الدنيا إلا أن يحسن إليه في الآخرة , قاله ابن زيد . وروى أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ " هل جزاء الإحسان إلا الإحسان " ثم قال : " هل تدرون ماذا قال ربكم " قالوا الله ورسول أعلم , قال : " يقول ما جزاء من أنعمت عليه بالتوحيد إلا الجنة " . وروى ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ هذه الآية فقال : " يقول الله هل جزاء من أنعمت عليه بمعرفتي وتوحيدي إلا أن أسكنه جنتي وحظيرة قدسي برحمتي " وقال الصادق : هل جزاء من أحسنت عليه في الأزل إلا حفظ الإحسان عليه في الأبد . وقال محمد بن الحنيفة والحسن : هي مسجلة للبر والفاجر , أي مرسلة على الفاجر في الدنيا والبر في الآخرة .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«هَلْ» حرف استفهام «جَزاءُ الْإِحْسانِ» مبتدأ مضاف إلى الإحسان «إِلَّا» حرف حصر «الْإِحْسانِ» خبر والجملة استئنافية لا محل لها.

10vs26

لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ