You are here

75vs29

وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ

Wailtaffati alssaqu bialssaqi

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma ƙwabri ya lauye da wani ƙwabri.

And one leg will be joined with another:
And affliction is combined with affliction;
And agony is heaped on agony;

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ﴿٢٩﴾

And one shank will be joined with another shank.

"This is the last day of the days of this world and the first day of the days of the Hereafter. So there will be hardships that will meet (more) hardships, except for he whom Allah has mercy upon.''

وعن ابن عباس في قوله" والتفت الساق بالساق " قال التفت عليه الدنيا والآخرة وكذا قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس" والتفت الساق بالساق " يقول آخر يوم في الدنيا أول يوم من أيام الآخرة فتلتقي الشدة بالشدة إلا من رحمه الله وقال عكرمة " والتفت الساق بالساق " الأمر العظيم بالأمر العظيم وقال مجاهد بلاء ببلاء وقال الحسن البصري في قوله تعالى" والتفت الساق بالساق " هما ساقاك إذا التفتا وفي رواية عنه ماتت رجلاه فلم تحملاه وقد كان عليها جوالا وكذا قال السدي عن أبي مالك وفي رواية عن الحسن : هو لفهما في الكفن وقال الضحاك " والتفت الساق بالساق " اجتمع عليه أمران : الناس يجهزون جسده والملائكة يجهزون روحه .

"والتفت الساق بالساق" أي إحدى ساقيه بالأخرى عند الموت أو التفت شدة فراق الدنيا بشدة إقبال الآخرة

أي فاتصلت الشدة بالشدة ; شدة آخر الدنيا بشدة أول الآخرة ; قاله ابن عباس والحسن وغيرهما . وقال الشعبي وغيره : المعنى التفت ساقا الإنسان عند الموت من شدة الكرب . وقال قتادة : أما رأيته إذا أشرف على الموت يضرب إحدى رجليه على الأخرى . وقال سعيد بن المسيب والحسن أيضا : هما ساقا الإنسان إذا التفتا في الكفن . وقال زيد بن أسلم : التفت ساق الكفن بساق الميت . وقال الحسن أيضا : ماتت رجلاه ويبست ساقاه فلم تحملاه , ولقد كان عليهما جوالا . قال النحاس : القول الأول أحسنها . وروى علي بن أبي طلحة عن ابن عباس : " والتفت الساق بالساق " قال : آخر يوم من الدنيا وأول يوم من الآخرة , فتلتقي الشدة بالشدة إلا من رحمه الله ; أي شدة كرب الموت بشدة هول المطلع ; والدليل على هذا قوله تعالى : " إلى ربك يومئذ المساق " وقال مجاهد : بلاء ببلاء . يقول : تتابعت عليه الشدائد . وقال الضحاك وابن زيد : اجتمع عليه أمران شديدان : الناس يجهزون جسده , والملائكة يجهزون روحه , والعرب لا تذكر الساق إلا في المحن والشدائد العظام ; ومنه قولهم : قامت الدنيا على ساق , وقامت الحرب على ساق . قال الشاعر : وقامت الحرب بنا على ساق وقد مضى هذا المعنى في آخر سورة " ن والقلم " . وقال قوم : الكافر تعذب روحه عند خروج نفسه , فهذه الساق الأولى , ثم يكون بعدهما ساق البعث وشدائده

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

وَالْتَفَّتِ السَّاقُ» ماض وفاعله و«بِالسَّاقِ» متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها.