You are here

76vs24

فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تُطِعْ مِنْهُمْ آثِماً أَوْ كَفُوراً

Faisbir lihukmi rabbika wala tutiAA minhum athiman aw kafooran

Yoruba Translation

Hausa Translation

Sabõda haka ka yi haƙuri ga hukuncin Ubangijinka, kuma kada ka bi, daga cikinsu, mai zunubi ko mai kãfirci.

Therefore be patient with constancy to the Command of thy Lord, and hearken not to the sinner or the ingrate among them.
Therefore wait patiently for the command of your Lord, and obey not from among them a sinner or an ungrateful one.
So submit patiently to thy Lord's command, and obey not of them any guilty one or disbeliever.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ ...

Therefore be patient with constancy to the command of your Lord.,

meaning, `just as you have been honored by what has been revealed to you, then be patient with His decree and decision and know that He will handle your affairs in a good manner.'

... وَلَا تُطِعْ مِنْهُمْ آثِمًا أَوْ كَفُورًا ﴿٢٤﴾

And obey neither a sinner (Athim) nor a disbeliever (Kafur) among them.

meaning, `do not obey the disbelievers and the hypocrites if they wish to deter you from what has been revealed to you. Rather convey that which has been revealed to you from your Lord and put your trust in Allah, for verily, Allah will protect you from the people.'

The Athim is the sinner in his deeds and the Kafur is the disbeliever in his heart.

" فاصبر لحكم ربك " أي كما أكرمك بما أنزل عليك فاصبر على قضائه وقدره واعلم أنه سيدبرك بحسن تدبيره " ولا تطع منهم آثما أو كفورا " أي لا تطع الكافرين والمنافقين إن أرادوا صدك عما أنزل إليك بل بلغ ما أنزل إليك من ربك وتوكل على الله فإن الله يعصمك من الناس فالآثم هو الفاجر في أفعاله والكفور هو الكافر قلبه .

"فاصبر لحكم ربك" عليك بتبليغ رسالته "ولا تطع منهم" أي الكفار "آثما أو كفورا" أي عتبة بن ربيعة والوليد بن المغيرة قالا للنبي صلى الله عليه وسلم ارجع عن هذا الأمر ويجوز أن يراد كل آثم وكافر أي لا تطع أحدهما أيا كان فيما دعاك إليه من إثم أو كفر

أي لقضاء ربك . وروى الضحاك عن ابن عباس قال : اصبر على أذى المشركين ; هكذا قضيت . ثم نسخ بآية القتال . وقيل : أي اصبر لما حكم به عليك من الطاعات , أو انتظر حكم الله إذ وعدك أنه ينصرك عليهم , ولا تستعجل فإنه كائن لا محالة .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«فَاصْبِرْ» الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر و«لِحُكْمِ» متعلقان بالفعل و«رَبِّكَ» مضاف إليه والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها. و«وَلا تُطِعْ» مضارع مجزوم بلا فاعله مستتر و«مِنْهُمْ» متعلقان بالفعل و«آثِماً» مفعول به و«أَوْ» حرف عطف و«كَفُوراً» معطوف على آثما والجملة معطوفة على ما قبلها

52vs48

وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ
,

68vs48

فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ