You are here

81vs1

إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ

Itha alshshamsu kuwwirat

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Idan rãna aka shafe haskenta

When the sun (with its spacious light) is folded up;
When the sun is covered,
When the sun is overthrown,

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

What will happen on the Day of Judgement, and that is the rolling up of the Sun

Ali bin Abi Talhah reported from Ibn Abbas:

إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ ﴿١﴾

When the sun is Kuwwirat.

"This means it will be darkened.''

Al-`Awfi reported from Ibn Abbas; "It will go away.''

Qatadah said, "Its light will go away.''

Sa`id bin Jubayr said, "Kuwwirat means it will sink in.''

Abu Salih said, "Kuwwirat means it will be thrown down.''

At-Takwir means to gather one part of something with another part of it (i.e., folding). From it comes the folding of the turban (Imamah) and the folding of clothes together.

Thus, the meaning of Allah's statement, كُوِّرَتْ (Kuwwirat) is that part of it will be folded up into another part of it. Then it will be rolled up and thrown away. When this is done to it, its light will go away.

Al-Bukhari recorded from Abu Hurayrah that the Prophet said,

الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ يُكَوَّرَانِ يَوْمَ الْقِيَامَة

The sun and the moon will be rolled up on the Day of Judgement.

Al-Bukhari was alone in recording this Hadith and this is his wording of it.

t has been narrated about This Surah

Imam Ahmad recorded from Ibn Umar that the Messenger of Allah said,

مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَنْظُرَ إِلى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُ رَأْيُ عَيْنٍ فَلْيَقْرَأْ:

"Whoever wishes to look at the Day of Judgement as if he is seeing it with his own eyes, then let him read,

- إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ (When the sun is wound round.Surah 81),

- إِذَا السَّمَآءُ انفَطَرَتْ (When the heaven is cleft asunder. Surah 82)

- إِذَا السَّمَآءُ انشَقَّتْ (When the heaven is split asunder. Surah84)"

Likewise, At-Tirmidhi has also recorded this Hadith.

سورة التكوير : قال الإمام أحمد حدثنا عبد الرزاق أخبرنا عبد الله بن بحير القاص أن عبد الرحمن بن يزيد الصنعاني أخبره أنه سمع ابن عمر يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي عين فليقرأ " إذا الشمس كورت " " وإذا السماء انفطرت " " وإذا السماء انشقت " وهكذا رواه الترمذي عن العباس بن عبد العظيم العنبري عن عبد الرزاق به . قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس " إذا الشمس كورت " يعني أظلمت وقال العوفي عنه : ذهبت وقال مجاهد اضمحلت وذهبت وكذا قال الضحاك وقال قتادة ذهب ضوءها وقال سعيد بن جبير كورت غورت وقال الربيع بن خثيم كورت يعني رمي بها وقال أبو صالح كورت ألقيت وعنه أيضا نكست وقال زيد بن أسلم تقع في الأرض قال ابن جرير والصواب من القول عندنا في ذلك أن التكوير جمع الشيء بعضه على بعض ومنه تكوير العمامة وجمع الثياب بعضها إلى بعض فمعنى قوله تعالى " كورت " جمع بعضها إلى بعض ثم لفت فرمي بها وإذا فعل بها ذلك ذهب ضوءها وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبو سعيد الأشج وعمرو بن عبد الله الأودي حدثنا أبو أسامة عن مجالد عن شيخ من بجيلة عن ابن عباس " إذا الشمس كورت" قال يكور الله الشمس والقمر والنجوم يوم القيامة في البحر ويبعث الله ريحا دبورا فتضرمها نارا وكذا قال عامر الشعبي ثم قال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا أبو صالح حدثني معاوية بن صالح عن ابن يزيد بن أبي مريم عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في قول الله " إذا الشمس كورت " قال " كورت في جهنم " وقال الحافظ أبو يعلى في مسنده حدثنا موسى بن محمد بن حبان حدثنا درست بن زياد حدثنا يزيد الرقاشي حدثنا أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الشمس والقمر ثوران عقيران في النار " . هذا حديث ضعيف لأن يزيد الرقاشي ضعيف والذي رواه البخاري في الصحيح بدون هذه الزيادة ثم قال البخاري حدثنا مسدد حدثنا عبد العزيز بن المختار حدثنا عبد الله الداناج حدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم" الشمس والقمر يكوران يوم القيامة " انفرد به البخاري وهذا لفظه وإنما أخرجه في كتاب بدء الخلق وكان جديرا أن يذكره هاهنا أو يكرره كما هي عادته في أمثاله وقد رواه البزار فجود إيراده فقال حدثنا إبراهيم بن زياد البغدادي حدثنا يونس بن محمد حدثنا عبد العزيز بن المختار عن عبد الله الداناج قال سمعت أبا سلمة بن عبد الرحمن بن خالد بن عبد الله القسري في هذا المسجد مسجد الكوفة وجاء الحسن فجلس إليه فحدث قال حدثنا أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " إن الشمس والقمر ثوران في النار عقيران يوم القيامة " فقال الحسن وما ذنبهما ؟ فقال أحدثك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقول أحسبه قال وما ذنبهما ثم قال لا يروى عن أبي هريرة إلا من هذا الوجه ولم يرو عبد الله الداناج عن أبي سلمة سوى هذا الحديث .

" إذا الشمس كورت " لففت وذهب بنورها

في الترمذي : عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من سره أن ينظر إلى يوم القيامة [ كأنه رأي عين ] فليقرأ إذا الشمس كورت , وإذا السماء انفطرت , وإذا السماء انشقت ) . قال : هذا حديث حسن [ غريب ] . قال ابن عباس : تكويرها : إدخالها في العرش . والحسن : ذهاب ضوئها . وقاله قتادة ومجاهد : وروي عن ابن عباس أيضا . سعيد بن جبير : عورت . أبو عبيدة : كورت مثل تكوير العمامة , تلف فتمحى . وقال الربيع بن خيثم : " كورت رمي بها ; ومنه : كورته فتكور ; أي سقط . قلت : وأصل التكوير : الجمع , مأخوذ من كار العمامة على رأسه يكورها أي لاثها وجمعها فهي تكور ويمحى ضوءها , ثم يرمى بها في البحر . والله أعلم . وعن أبي صالح : كورت : نكست .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«إِذَا» ظرفية شرطية غير جازمة و«الشَّمْسُ» نائب فاعل لفعل محذوف يفسره المذكور بعده والجملة في محل جر بالإضافة «كُوِّرَتْ» ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة الفعلية مفسرة لا محل لها.