You are here

84vs14

إِنَّهُ ظَنَّ أَن لَّن يَحُورَ

Innahu thanna an lan yahoora

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Lalle ne yã yi zaton bã zai kõmo ba.

Truly, did he think that he would not have to return (to Us)!
Surely he thought that he would never return.
He verily deemed that he would never return (unto Allah).

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

إِنَّهُ ظَنَّ أَن لَّن يَحُورَ ﴿١٤﴾

Verily, he thought that he would never return!

meaning, he used to believe that he would not return to Allah, nor would Allah bring him back (to life) after his death.

This was said by Ibn Abbas, Qatadah and others.

أي كان يعتقد أنه لا يرجع إلى الله ولا يعيده بعد موته قاله ابن عباس وقتادة وغيرهما والحور هو الرجوع .

" إنه ظن أن " مخففة من الثقيلة واسمها محذوف , أي أنه " لن يحور " يرجع إلى ربه

أي لن يرجع حيا مبعوثا فيحاسب , ثم يثاب أو يعاقب . يقال : حار يحور إذا رجع ; قال لبيد : وما المرء إلا كالشهاب وضوئه يحور رمادا بعد إذ هو ساطع وقال عكرمة وداود بن أبي هند , يحور كلمة بالحبشية , ومعناها يرجع . ويجوز أن تتفق الكلمتان فإنهما كلمة اشتقاق ; ومنه الخبز الحوارى ; لأنه يرجع إلى البياض . وقال ابن عباس : ما كنت أدري : ما يحور ؟ حتى سمعت أعرابية تدعو بنية لها : حوري , أي ارجعي إلي , فالحور في كلام العرب الرجوع ; ومنه قوله عليه السلام : " اللهم إني أعوذ بك من الحور بعد الكور " يعني : من الرجوع إلى النقصان بعد الزيادة , وكذلك الحور بالضم . وفي المثل " حور في محارة " أي نقصان في نقصان . يضرب للرجل إذا كان أمره يدبر , قال الشاعر : واستعجلوا عن خفيف المضغ فازدردوا والذم يبقى وزاد القوم في حور والحور أيضا : الاسم من قولك : طحنت الطاحنة فما أحارت شيئا ; أي ما ردت شيئا من الدقيق . والحور أيضا الهلكة ; قال الراجز : في بئر لا حور سرى ولا شعر قال أبو عبيدة : أي بئر حور , و " لا " زائدة . وروي " بعد الكون " ومعناه من انتشار الأمر بعد تمامه . وسئل معمر عن الحور بعد الكون , فقال : هو الكنتي . فقال له عبد الرزاق : وما الكنتي ؟ فقال : الرجل يكون صالحا ثم يتحول رجل سوء . قال أبو عمرو : يقال للرجل إذا شاخ : كنتي , كأنه نسب إلى قوله : كنت في شبابي كذا . قال : فأصبحت كنتيا وأصبحت عاجنا وشر خصال المرء كنت وعاجن عجن الرجل : إذا نهض معتمدا على الأرض من الكبر . وقال ابن الأعرابي : الكنتي : هو الذي يقول : كنت شابا , وكنت شجاعا , والكاني هو الذي يقول : كان لي مال وكنت أهب , وكان لي خيل وكنت أركب .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«إِنَّهُ» إن واسمها «ظَنَّ» ماض فاعله مستتر والجملة خبر إن والجملة الاسمية بدل من سابقتها «أَنْ» مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف «لَنْ يَحُورَ» مضارع منصوب بلن والجملة الفعلية خبر أن المخففة والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي ظن.