You are here

10vs1

الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ

Aliflamra tilka ayatu alkitabi alhakeemi

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

A. L̃. R. Waɗancan ãyõyin littãfi ne kyautatacce.

English Translation

A.L.R. These are the ayats of the Book of Wisdom.
Alif Lam Ra. These are the verses of the wise Book.
Alif. Lam. Ra. These are verses of the Wise Scripture.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Tafseer (English)

Allah says;

الر...

Alif-Lam-Ra.

The isolated letters in the beginning of this Surah, as well as in others, have been previously discussed at the beginning of Surah Al-Baqarah.

Allah said:

... تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ ﴿١﴾

These are the verses of the Book (the Qur'an) Al-Hakim.

This indicates that these are verses of the Qur'an, in which the wisdom of judgment is clear.

Tafseer (Arabic)

أما الحروف المقطعة في أوائل السور فقد تقدم الكلام عليها في أوائل سورة البقرة وقال أبو الضحى عن ابن عباس في قوله تعالى " الر " أي أنا الله أرى . وكذلك قال الضحاك وغيره " تلك آيات الكتاب الحكيم " أي هذه آيات القرآن المحكم المبين وقال مجاهد " الر تلك آيات الكتاب الحكيم " وقال الحسن التوراة والزبور وقال قتادة " تلك آيات الكتاب " قال الكتب التي كانت قبل القرآن. وهذا القول لا أعرف وجهه ولا معناه .

سورة يونس [ مكية إلا الآيات 40 و94 و95 و96 فمدنية وآياتها 109 أو 110 نزلت بعد الإسراء ] "الر" الله أعلم بمراده بذلك "تلك" أي هذه الآيات "آيات الكتاب" القرآن والإضافة بمعنى من "الحكيم" المحكم

سورة يونس عليه السلام مكية في قول الحسن وعكرمة وعطاء وجابر . وقال ابن عباس إلا ثلاث آيات من قوله تعالى : " فإن كنت في شك " [ يونس : 94 ] إلى آخرهن . وقال مقاتل : إلا آيتين وهي قوله : " فإن كنت في شك " نزلت بالمدينة . وقال الكلبي : مكية إلا قوله : " ومنهم من يؤمن به ومنهم من لا يؤمن به " [ يونس : 40 ] نزلت بالمدينة في اليهود . وقالت فرقة : نزل من أولها نحو من أربعين آية بمكة وباقيها بالمدينة . قال النحاس : قرئ على أبي جعفر أحمد بن شعيب بن علي بن الحسين بن حريث قال : أخبرنا علي بن الحسين عن أبيه عن يزيد أن عكرمة حدثه عن ابن عباس : الر , وحم , ونون حروف الرحمن مفرقة ; فحدثت به الأعمش فقال : عندك أشباه هذا ولا تخبرني به ؟ . وعن ابن عباس أيضا قال : " الر " أنا الله أرى . قال النحاس : ورأيت أبا إسحاق يميل إلى هذا القول ; لأن سيبويه قد حكى مثله عن العرب وأنشد : بالخير خيرات وإن شرا فا ولا أريد الشر إلا أن تا وقال الحسن وعكرمة : " الر " قسم . وقال سعيد عن قتادة : " الر " اسم السورة ; قال : وكذلك كل هجاء في القرآن . وقال مجاهد : هي فواتح السور . وقال محمد بن يزيد : هي تنبيه , وكذا حروف التهجي . وقرئ " الر " من غير إمالة . وقرئ بالإمالة لئلا تشبه ما ولا من الحروف .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«الر» هذه الحروف وأمثالها لا محل لها من الإعراب.
«تِلْكَ» اسم إشارة مبتدأ «آياتُ» خبر والجملة استئنافية.
«الْكِتابِ» مضاف إليه.
«الْحَكِيمِ» صفة.

Similar Verses

,