You are here

10vs100

وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تُؤْمِنَ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ

Wama kana linafsin an tumina illa biithni Allahi wayajAAalu alrrijsa AAala allatheena la yaAAqiloona

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma ba ya kasancħwa ga wani rai ya yi ĩmãni fãce da iznin Allah, kuma (Allah) Yanã sanya ƙazanta a kan wa ɗanda bã su yin hankali.

No soul can believe, except by the will of Allah, and He will place doubt (or obscurity) on those who will not understand.
And it is not for a soul to believe except by Allah's permission; and He casts uncleanness on those who will not understand.
It is not for any soul to believe save by the permission of Allah. He hath set uncleanness upon those who have no sense.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Similarly, He said,

وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تُؤْمِنَ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ ...

It is not for any person to believe, except by the leave of Allah, and He will put the Rijs,

That is, disorder and misguidance,

... عَلَى الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ ﴿١٠٠﴾

upon those who do not reason.

meaning, Allah's proofs and evidences, and He is the Just in all matters, guiding whom He wills to guide, and leading whom He wills astray.

ولهذا قال تعالى " وما كان لنفس أن تؤمن إلا بإذن الله ويجعل الرجس " وهو الخبال والضلال " على الذين لا يعقلون " أي حجج الله وأدلته وهو العادل في كل ذلك في هداية من هدى وإضلال من ضل .

"وما كان لنفس أن تؤمن إلا بإذن الله" بإرادته "ويجعل الرجس" العذاب "على الذين لا يعقلون" يتدبرون آيات الله

" ما " نفي ; أي ما ينبغي أن تؤمن نفس إلا بقضائه وقدره ومشيئته وإرادته .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَ ما كانَ» الواو استئنافية.
«ما» نافية.
«كانَ» فعل ماض ناقص.
«لِنَفْسٍ» خبر كان.
«أَنْ تُؤْمِنَ» أن حرف مصدري ونصب.
«تُؤْمِنَ» فعل مضارع منصوب والمصدر المؤول من أن والفعل في محل رفع اسم كان المؤخر.
«إِلَّا» أداة حصر.
«بِإِذْنِ» متعلقان بتؤمن.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة مضاف إليه.
«وَ يَجْعَلُ» الواو عاطفة.
«يَجْعَلُ الرِّجْسَ» مضارع وفاعله مستتر ومفعوله. والجملة معطوفة.
«عَلَى الَّذِينَ» متعلقان بيجعل.
«لا» نافية.
«يَعْقِلُونَ» مضارع وفاعله. والجملة صلة الموصول.

3vs145

وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلاَّ بِإِذْنِ الله كِتَاباً مُّؤَجَّلاً وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ