You are here

12vs103

وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ

Wama aktharu alnnasi walaw harasta bimumineena

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma mafi yawan mutãne ba su zama mãsu ĩmãni ba ,kõ da kã yi kwaɗayin haka.

Yet no faith will the greater part of mankind have, however ardently thou dost desire it.
And most men will not believe though you desire it eagerly.
And though thou try much, most men will not believe.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ ﴿١٠٣﴾

And most of mankind will not believe even if you desire it eagerly.

Allah said in similar Ayat,

وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِى الاٌّرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ

And if you obey most of those on the earth, they will mislead you far away from Allah's path. (6:116)

and,

إِنَّ فِي ذَلِكَ لأَيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُّؤْمِنِينَ

Verily, in this is an Ayah, yet most of them are not believers. (26:8)

Allah said next,

يقول تعالى لمحمد صلى الله عليه وسلم لما قص عليه نبأ إخوة يوسف وكيف رفعه الله عليهم وجعل له العاقبة والنصر والملك والحكم مع ما أرادوا به من السوء والهلاك والإعدام هذا وأمثاله يا محمد من أخبار الغيوب السابقة " نوحيه إليك " ونعلمك به يا محمد لما فيه من العبرة لك والاتعاظ لمن خالفك " وما كنت لديهم " حاضرا عندهم ولا مشاهدا لهم " إذ أجمعوا أمرهم " أي على إلقائه في الجب" وهم يمكرون " به ولكنا أعلمناك به وحيا إليك وإنزالا عليك كقوله " وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم " الآية وقال تعالى " وما كنت بجانب الغربي إذ قضينا إلى موسى الأمر " الآية إلى قوله " وما كنت بجانب الطور إذ نادينا " الآية وقال " وما كنت ثاويا في أهل مدين تتلو عليهم آياتنا " الآية وقال " ما كان لي من علم بالملأ الأعلى إذ يختصمون إن يوحى إلي أنما أنا نذير مبين " يقول تعالى إنه رسوله وإنه قد أطلعه على أنباء ما قد سبق مما فيه عبرة للناس ونجاة لهم في دينهم ودنياهم ومع هذا ما آمن أكثر الناس ولهذا قال" وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين " وقال " وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله " كقوله" إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين " إلى غير ذلك من الآيات .

"وما أكثر الناس" أي أهل مكة "ولو حرصت" على إيمانهم

ظن أن العرب لما سألته عن هذه القصة وأخبرهم يؤمنون , فلم يؤمنوا ; فنزلت الآية تسلية للنبي صلى الله عليه وسلم ; أي ليس تقدر على هداية من أردت هدايته ; تقول : حرص يحرص , مثل : ضرب يضرب . وفي لغة ضعيفة حرص يحرص مثل حمد يحمد . والحرص طلب الشيء باختيار .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَما» الواو استئنافية وما تعمل عمل ليس.
«أَكْثَرُ» اسم ليس.
«النَّاسِ» مضاف إليه والجملة مستأنفة.
«وَلَوْ» الواو اعتراضية ولو حرف شرط غير جازم.
«حَرَصْتَ» ماض وفاعله والجملة اعتراضية بين اسم ما الحجازية وخبرها.
«بِمُؤْمِنِينَ» الباء زائدة مؤمنين خبر مجرور لفظا منصوب محلا وجواب لو محذوف تقديره لم يؤمنوا.

6vs116

وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ