You are here

18vs64

قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصاً

Qala thalika ma kunna nabghi fairtadda AAala atharihima qasasan

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Ya ce: &quotWancan ne abin da muka kasance munã biɗã.&quot Sai suka kõma a kan gurãbunsu, sunã bĩbiya.

English Translation

Moses said: "That was what we were seeking after:" So they went back on their footsteps, following (the path they had come).
He said: This is what we sought for; so they returned retracing their footsteps.
He said: This is that which we have been seeking. So they retraced their steps again.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Tafseer (English)

قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ ...

“...into the sea in a strange (way)!’’

(Musa) said: “That is what we have been seeking.’’

meaning, this is what we have been looking for.

... فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصًا ﴿٦٤﴾

So they went back, retracing their footsteps.

Tafseer (Arabic)

" قال ذلك ما كنا نبغ " أي هذا هو الذي نطلب " فارتدا " أي رجعا " على آثارهما " أي طريقهما " قصصا " أي يقصان آثار مشيهما ويقفوان أثرهما .

"قال" موسى "ذلك" أي فقدنا الحوت "ما" أي الذي "كنا نبغ" نطلبه فإنه علامة لنا على وجود من نطلبه "فارتدا" رجعا "على آثارهما" يقصانها "قصصا" فأتيا الصخرة

أي قال موسى لفتاه أمر الحوت وفقده هو الذي كنا نطلب , فإن الرجل الذي جئنا له ثم ; فرجعا يقصان آثارهما لئلا يخطئا طريقهما . وفي البخاري : ( فوجدا خضرا على طنفسة خضراء على كبد البحر مسجى بثوبه , قد جعل طرفه تحت رجليه , وطرفه تحت رأسه , فسلم عليه موسى , فكشف عن وجهه وقال : هل بأرضك من سلام ؟ من أنت ؟ قال : أنا موسى . قال : موسى بني إسرائيل ؟ قال : نعم . قال : فما شأنك ؟ قال جئت لتعلمني مما علمت رشدا . .. ) الحديث . وقال الثعلبي في كتاب العرائس : ( إن موسى وفتاه وجدا الخضر وهو نائم على طنفسة خضراء على وجه الماء وهو متشح بثوب أخضر فسلم عليه موسى , فكشف عن وجهه فقال : وأنى بأرضنا السلام ؟ ثم رفع رأسه واستوى جالسا وقال : وعليك السلام يا نبي بني إسرائيل , فقال له موسى : وما أدراك بي ؟ ومن أخبرك أني نبي بني إسرائيل ؟ قال : الذي أدراك بي ودلك علي ; ثم قال : يا موسى لقد كان لك في بني إسرائيل شغل , قال موسى : إن ربي أرسلني إليك لأتبعك وأتعلم من علمك , ثم جلسا يتحدثان , فجاءت خطافة وحملت بمنقارها من الماء . .. ) وذكر الحديث على ما يأتي .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«قالَ» ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة «ذلِكَ» ذا اسم إشارة في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب «ما» موصولية في محل رفع خبر والجملة مقول القول «كُنَّا» كان واسمها والجملة صلة «نَبْغِ» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة من المصحف وفاعله مستتر والجملة خبر «فَارْتَدَّا» الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة «عَلى آثارِهِما» متعلقان بارتدا والهاء مضاف إليه «قَصَصاً» مفعول مطلق لفعل محذوف