You are here

20vs64

فَأَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ ثُمَّ ائْتُوا صَفّاً وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى

FaajmiAAoo kaydakum thumma itoo saffan waqad aflaha alyawma mani istaAAla

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

&quotSai ku haɗa dabãrarku sa´an nan kuma ku tafi a sahu guda, kuma haƙĩƙa, wanda ya rinjãya, a yau, ya rabbanta.&quot

"Therefore concert your plan, and then assemble in (serried) ranks: He wins (all along) today who gains the upper hand."
Therefore settle your plan, then come standing in ranks and he will prosper indeed this day who overcomes.
So arrange your plan, and come in battle line. Whoso is uppermost this day will be indeed successful.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

فَأَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ ثُمَّ ائْتُوا صَفًّا ...

So devise your plot, and assemble in line.

This means, "All of you come together in one row, and throw that which is in your hands at one time in order to dazzle the eyes (of the people) and defeat this man and his brother.''

... وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى ﴿٦٤﴾

And whoever overcomes this day will be indeed successful.

meaning "Between you and us. As for us (the magicians), we have been promised to be given an abundance of power and sovereignty. And in reference to him (Musa), He will gain great leadership.''

وقوله " فأجمعوا كيدكم ثم ائتوا صفا " أي اجتمعوا كلكم صفا واحدا وألقوا ما في أيديكم مرة واحدة لتبهروا الأبصار وتغلبوا هذا وأخاه وقد أفلح اليوم من استعلى أي منا ومنه أما نحن فقد وعدنا هذا الملك العطاء الجزيل وأما هو فينال الرياسة العظيمة .

"فاجمعوا كيدكم" من السحر بهمزة وصل وفتح الميم من جمع أي لم وبهمزة قطع وكسر الميم من أجمع أحكم "ثم ائتوا صفا" حال أي مصطفين "وقد أفلح" فاز "اليوم من استعلى" غلب

الإجماع الإحكام والعزم على الشيء . تقول : أجمعت الخروج وعلى الخروج أي عزمت . وقراءة كل الأمصار " فأجمعوا " إلا أبا عمرو فإنه قرأ " فاجمعوا " بالوصل وفتح الميم . واحتج بقوله : " فجمع كيده ثم أتى " . قال النحاس وفيما حكي لي عن محمد بن يزيد أنه قال يجب على أبي عمرو أن يقرأ بخلاف قراءته هذه , وهي القراءة التي عليها أكثر الناس . قال : لأنه احتج ب " جمع " وقوله عز وجل : " فجمع كيده " قد ثبت هذا فيبعد أن يكون بعده " فاجمعوا " ويقرب أن يكون بعده " فأجمعوا " أي اعزموا وجدوا ; ولما تقدم ذلك وجب أن يكون هذا بخلاف معناه يقال : أمر مجمع ومجمع عليه . قال النحاس : ويصحح قراءة أبي عمرو " فاجمعوا " أي اجمعوا كل كيد لكم وكل حيلة فضموه مع أخيه . وقاله أبو إسحاق . الثعلبي : القراءة بقطع الألف وكسر الميم لها وجهان : أحدهما : بمعنى الجمع , تقول : أجمعت الشيء جمعته بمعنى واحد , وفي الصحاح : وأجمعت الشيء جعلته جميعا ; قال أبو ذؤيب يصف حمرا : فكأنها بالجزع بين نبايع وأولات ذي العرجاء نهب مجمع أي مجموع . والثاني : أنه بمعنى العزم والإحكام ; قال الشاعر : يا ليت شعري والمنى لا تنفع هل أغدون يوما وأمري مجمع أي محكم .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«فَأَجْمِعُوا» الفاء الفصيحة أمر مبني على حذف النون والواو فاعل «كَيْدَكُمْ» مفعول به منصوب والكاف مضاف إليه والجملة لا محل لها لأنها وقعت في جواب شرط غير جازم التقدير إذا كان الأمر إلخ فأجمعوا «ثُمَّ» عاطفة «ائْتُوا» أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها «صَفًّا» حال منصوبة أي مصطفين «وَقَدْ» الواو حالية قد حرف تحقيق «أَفْلَحَ» ماض «الْيَوْمَ» ظرف زمان «مَنِ» اسم موصول في محل رفع فاعل والجملة حالية «اسْتَعْلى » ماض مبني على الفتح المقدر فاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها صلة

, ,