You are here

20vs65

قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَن تُلْقِيَ وَإِمَّا أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى

Qaloo ya moosa imma an tulqiya waimma an nakoona awwala man alqa

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Suka ce: &quotYa Mũsã! Imma ka jefa, ko kuma mu kasance farkon mai jħfawa.&quot

They said: "O Moses! whether wilt thou that thou throw (first) or that we be the first to throw?"
They said: O Musa! will you cast, or shall we be the first who cast down?
They said: O Moses! Either throw first, or let us be the first to throw?

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

The Competition, Musa's Victory, and the Magician's Faith

Allah tells,

قَالُوا يَا مُوسَى ...

They said: "O Musa!

Allah, the Exalted, informs about the magicians when they met Musa, that they said to Musa,

... إِمَّا أَن تُلْقِيَ ...

"Either you throw first...''

meaning, "you go first.''

... وَإِمَّا أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى ﴿٦٥﴾

قَالَ بَلْ أَلْقُوا ...

"...or we be the first to throw!''

(Musa) said: "Nay, throw you (first)!''

This means, `you magicians should go first so that we can see what magic you are going to perform and so that the true state of their affair will become obvious to the people.'

يقول تعالى مخبرا عن السحرة حين توافقوا هم وموسى عليه السلام أنهم قالوا لموسى " إما أن تلقي " أي أنت أولا .

"قالوا يا موسى" اختر "إما أن تلقي" عصاك أولا "وإما أن نكون أول من ألقى" عصاه

يريد السحرة .

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«قالُوا» الجملة ابتدائية «يا» أداة نداء «مُوسى » منادى والجملة في محل نصب مقول القول «إِمَّا» حرف شرط وتفصيل ومعناها هنا التخيير بتقدير فعل محذوف اختر «أَنْ» ناصبة «تُلْقِيَ» مضارع منصوب وفاعله مستتر وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به لفعل اختر المحذوف والتقدير اختر أحد الأمرين «وَ» عاطفة «إِمَّا» حرف شرط وتفصيل «أَنْ» ناصبة «نَكُونَ» مضارع ناقص والواو اسمها «أَوَّلَ» خبر نكون المنصوب والجملة معطوفة على ما قبلها «مَنْ» موصول في محل جر مضاف إليه «أَلْقى » الجملة لا محل لها لأنها صلة وأن وما بعدها في محل نصب مفعول به لفعل اختر المحذوف

7vs115

قَالُواْ يَا مُوسَى إِمَّا أَن تُلْقِيَ وَإِمَّا أَن نَّكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ