You are here

23vs52

وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ

Wainna hathihi ommatukum ommatan wahidatan waana rabbukum faittaqooni

Index Terms

Click to play

Yoruba Translation

Hausa Translation

Kuma lalle ne, wannan al´ummarku ce, al´umma guda, kuma Nĩ, Ubangijinku ne, sai ku bĩ Ni da taƙawa.(4)

And verily this Brotherhood of yours is a single Brotherhood, and I am your Lord and Cherisher: therefore fear Me (and no other).
And surely this your religion is one religion and I am your Lord, therefore be careful (of your duty) to Me.
And lo! this your religion is one religion and I am your Lord, so keep your duty unto Me.

Asbabu n-Nuzuul (Occasions of Revelation)

Allah said:

... وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ ﴿٥٢﴾

and I am your Lord, so have Taqwa.

We have already discussed this in Surah Al-Anbiya'.

The phrase أُمَّةً وَاحِدَةً (one nation) is descriptive.

فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ زُبُرًا ...

But they have broken their religion among them into sects,

the nations to whom Prophets were sent.

وقوله " وإن هذه أمتكم أمة واحدة " أي دينكم يا معشر الأنبياء دين واحد وملة واحدة وهو الدعوة إلى عبادة الله وحده لا شريك له ولهذا قال " وأنا ربكم فاتقون " وقد تقدم الكلام على ذلك في سورة الأنبياء وإن قوله " أمة واحدة " منصوب على الحال .

"و" اعلموا "إن هذه" أي ملة الإسلام "أمتكم" دينكم أيها المخاطبون أي يجب أن تكونوا عليها "أمة واحدة" حال لازمة وفي قراءة بتخفيف النون وفي أخرى بكسرها مشددة استئنافا "وأنا ربكم فاتقون" فاحذرون

المعنى : هذا الذي تقدم ذكره هو دينكم وملتكم فالتزموه . والأمة هنا الدين ; وقد تقدم محامله ; ومنه قوله تعالى : " إنا وجدنا آباءنا على أمة " [ الزخرف : 22 ] أي على دين . وقال النابغة : حلفت فلم أترك لنفسك ريبه وهل يأثمن ذو أمة وهو طائع قرئ " وإن هذه " بكسر " إن " على القطع , وبفتحها وتشديد النون . قال الخليل : هي في موضع نصب لما زال الخافض ; أي أنا عالم بأن هذا دينكم الذي أمرتكم أن تؤمنوا به . وقال الفراء : " أن " متعلقة بفعل مضمر تقديره : واعلموا أن هذه أمتكم . وهي عند سيبويه متعلقة بقوله " فاتقون " ; والتقدير فاتقون لأن أمتكم واحدة . وهذا كقوله تعالى : " وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا " [ الجن : 18 ] ; أي لأن المساجد لله فلا تدعوا معه غيره. وكقوله : " لإيلاف قريش " [ قريش : 1 ] ; أي فليعبدوا رب هذا البيت لإيلاف قريش. وهذه الآية تقوي أن قوله تعالى : " يأيها الرسل " إنما هو مخاطبة لجميعهم , وأنه بتقدير حضورهم. وإذا قدرت " يأيها الرسل " مخاطبة لمحمد صلى الله عليه وسلم فلق اتصال هذه الآية واتصال قوله " فتقطعوا " . أما أن قوله

I'raab - grammatical analysis of the Qur'an

«وَإِنَّ» الواو استئنافية وإن حرف مشبه بالفعل «هذِهِ» اسم إشارة مبني على الكسر في محل نصب اسم إن والها للتنبيه «أُمَّتُكُمْ» خبر إن والكاف في محل جر بالإضافة والجملة مستأنفة «أُمَّةً» حال «واحِدَةً» صفة أمة «وَأَنَا» الواو حالية ومبتدأ «رَبُّكُمْ» خبر والكاف في محل جر بالإضافة والجملة حالية «فَاتَّقُونِ» الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعل والنون للوقاية وياء المتكلم المحذوفة مفعول به والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم

21vs92

إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ